بمشاركة نحو 20 باحثًا سوريًا وعربيًا، يقيم مركز حرمون للدراسات المعاصرة، السبت المقبل، ندوةً حواريةً مفتوحةً، في العاصمة الألمانية برلين، تحت عنوان “نصف قرن على حرب حزيران/ يونيو 1967″، تُناقش خلالها جملة من القضايا المتعلقة بالنكبة العربية الكبرى، حيثياتها ونتائجها.

والندوة التي تُعقد، يومي السبت والأحد 10 و11 حزيران/ يونيو، تُناقش مجموعة من المحاور حول هزيمة حزيران/ يونيو 1967، أسبابها وتبعاتها، سياسات النظام السوري، تجاه سكان الجولان المحتل، والتكاليف السياسية للصراع العربي الإسرائيلي، وسياسات “إسرائيل” لقضم الأراضي العربية المحتلة، والصمت الدولي حيالها، والدور الأميركي في دعمها.

يشارك في الندوة عددٌ من الباحثين السوريين والعرب، من بينهم: ماجد عبد الهادي، صالح القلاب، حازم نهار، محمد الحاج علي، محمد الزعبي، أحمد برقاوي، ميشيل كيلو، بدر الدين عرودكي، باسل العودات، سلام كواكبي، تيسير خلف، طارق عزيزة، محمود يزبك، نديم روحانا، نزار أيوب، نزيه بريك، يوسف سلامة.

ومن المقرر أن يُشارك، عبر الفيديو، عددٌ من الشخصيات في الجولان السوري المحتل، كما ستُقدّم شهادات حيّة عن تلك المرحلة الكئيبة من تاريخ المنطقة.

والندوة مفتوحة للجمهور جزئيًا، ويمكن للمهتمين الراغبين بالحضور الاتصال بالسيد خالد نعمة على الرقم: 004917642075874
أو البريد الإلكتروني: khaled.dawood@harmoon.org
لأن عدد المقاعد محدود.

ومن قبلُ، أقام مركز حرمون في شباط/ فبراير الماضي، ندوةً حواريةً حول فكر الفيلسوف السوري الراحل صادق جلال العظم، شارك فيها نخبة من الباحثين السوريين والعرب والألمان، وحضرها جمهور كبير من المهتمين بفكر العظم، من الألمان والسوريين والعرب، وأثروا الندوة بمشاركاتهم في النقاش بفاعلية.