تعنى هذه الوحدة بنشر أعمال المركز ورقيًا وإلكترونيًا، والتي تتضمن الدراسات والتقارير والكتب والبروشورات والبوسترات، إلى جانب نشر أعمال الندوات والمؤتمرات التي يعقدها المركز، بهدف تعميم المعرفة؛ ولهذا الغرض قام المركز بتأسيس دار خاصة به للنشر والتوزيع باسم “دار ميسلون للطباعة والنشر والتوزيع” مقرّها في تركيا.

إصدار العدد الأول من مجلة “قلمون” للدراسات والأبحاث


تزامنًا مع الذكرى الواحدة والسبعين للاستقلال، والذكرى السنوية الأولى لإطلاق مركز حرمون للدراسات المعاصرة، أعلن الأستاذ الدكتور يوسف سلامة، عضو مجلس أمناء المركز، اليوم في 19 نيسان/ أبريل 2017 عن إصدار العدد الأول من مجلة قلمون التي تُعنى بالدراسات والأبحاث الفكرية والاجتماعية والسياسية.

مجلة الإيكونومست: “روسيا داخل الدب”

ترجمة: أنس عيسى

بدت روسيا، عند انهيار الاتحاد السوفياتي قبل 25 عامًا، وكأنّها ستصبح دولة ديمقراطية ذات سوق حرة. يشرح أركادي أوستروفسكي سبب عدم حدوث ذلك، وإلى أيّ حد يُعد الأمر ذَنْب بوتين.

تركيا وإيران: صديقان حميمان وخصمان لدودان

ترجمة: محمد شمدين

تهدد الخلافات الجديدة في العراق وسورية التدابير السلمية المعروفة لتركيا وإيران في تنافسهما على الشرق الأوسط، ولإعادة بناء الثقة وتجنب صراع علني، عليهما التنسيق للحد من التصعيد، والتعاون الاستخباري، وتعيين ممثلين لفتح قناة جديدة بين قادتيهما.

سيج ووتش: “مراقبة الحصار التقرير الفصلي الثالث حول المناطق المحاصرة في سورية أيار/ مايو – تموز/ يوليو 2016”

ترجمة: فاتن شمس

هذا التقرير هو الثالث من سلسلة تقارير فصلية تقوم بها سيج ووتش، وهي مبادرة مشتركة بين منظمة باكس الهولندية والمعهد السوري [الأميركي]، والتي تهدف إلى تزويد المجتمع الدولي بمعلومات كافية، ودقيقة، حول الأوضاع في المجتمعات المحاصرة في سورية. ويركز هذا التقرير على التطورات بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو، من عام 2016.

الجنرالات والمستبدون

كيف حدّدت ممانعة الانقلاب مسبقًا سلوك النخبة العسكرية في الربيع العربي
ترجمة: مركز حرمون للدراسات المعاصرة

طالب الرؤساء: حسني مبارك في مصر، وبشار الأسد في سورية، وزين العابدين بن علي في تونس، عندما أيقنوا أنّ قوات الشرطة غير قادرة على قمع التحركات المدنية في العالم العربي عام 2011، كبار ضباط القيادة العسكرية أن يأمروا القوات المسلحة بالدفاع عن أنظمتهم؛ حيث لم يلتزم الطلب هذا إلّا كبار ضباط الجيش السوري. يبقى الاختلاف في سلوك النخبة العسكرية واحدًا من أكبر الألغاز في الربيع العربي: لماذا يقوم كبار الضباط الأنظمة الاستبدادية، بمواجهة الثورات السلمية بالقمع، في بعض الحالات ولا يواجهونها في حالات أخرى؟

مصالح إسرائيل وخياراتها في سورية

ترجمة: فاتن شمس

على الرغم من مساعي الولايات المتحدة، وأوروبا، وتركيا، والعراق، لإبقاء الحرب الأهلية في سورية، داخل حدود هذه البلد، امتدّ عدم الاستقرار الذي خلقه الصراع، ليشمل المنطقة وخارجها؛ إذ غمرت موجة اللاجئين السوريين أوروبا

المزيد