الأبحاث الاجتماعية

اتجاهات المستقبل عند السوريين اللاجئين في غازي عنتاب التركية (بحث ميداني)

إشراف: د. حسام السعد

ملخص البحث

يعيش في تركيا حوالى 2,7 مليون لاجئ سوري بقانون الحماية المؤقتة، يقطن حوالى ربع مليون منهم بالمخيمات الحدودية، أما الباقون فوجدت لهم أماكن في المدن والولايات التركية، إذ استأجروا المساكن، ودخلوا أسواق العمل وانخرطوا بطريقة أو بأخرى في المجتمع التركي. وفي ظل غياب وضوح الرؤية بشأن مستقبل سورية، وتعثر محاولات إحلال السلام، تنضج تساؤلات السوريين حول خياراتهم المستقبلية بين الموطن والملجأ والمهجر أو البقاء في حال اللااستقرار.

هذا البحث محاولة لتقصي اتجاهات السوريين اللاجئين في مدينة غازي عنتاب تجاه الخيارات المذكورة وغيرها في سياق نظري يتحرى ارتباط تلك الاتجاهات بجملة من المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها. ويهدف البحث إلى التوصل إلى مؤشرات كمية تساعد في بلورة فهم أعمق وأكثر واقعية لأزمة السوريين اللاجئين في تركيا، وأفقها المستقبلي.

يقتصر البحث على السوريين اللاجئين في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، ويستقي بياناته من عينة عشوائية منتظمة من السوريين المقيمين في المدينة. لذا يصنف نفسه بحثًا استكشافيًا، يعطي مؤشرات حول مجتمع البحث الحالي. ويؤسس الأرضية لأي بحوث أكبر، تستهدف مجتمع البحث الأوسع، وهو السوريون اللاجئون في تركيا كلهم.

 

اضغط هنا لتحميل البحث

 

 

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية