الأبحاث الاجتماعية

“الأسس المجتمعية للنهوض السياسي في سورية” في ندوة لمركز حرمون ومركز عين الشرق

الدوحة – 19 كانون الثاني/ يناير 2020

يعقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، بالتعاون مع مركز عين الشرق لدراسة السياسات، في العاصمة القطرية الدوحة، يوم الأحد 19 كانون الثاني/ يناير 2020، ندوة بعنوان “الأسس المجتمعية للنهوض السياسي في سورية“، يُقدّمها الباحث السوري د. لؤي صافي.

تناقش الندوة الأسس الثقافية والبنيوية الضرورية لقيام عقد اجتماعي بين أبناء المجتمع السوري المتنوع، يسمح بتأسيس حياة دستورية في دولةٍ يتمتع أبناؤها بحقوق المواطنة المتساوية والمشاركة السياسية.

وتُحاول الندوة، التي تُقام في مقر مركز حرمون في الدوحة، الإجابة على كثير من الأسئلة، حول الأسس الثقافية والاجتماعية والدينية، للنهوض السياسي المأمول في سورية، وحول مسألة الهوية ومحدداتها، ودور النخب الثقافية والسياسية في تشكيل وعي المجتمع، لبناء مشروع سياسي حضاري نهضوي في سورية.

لؤي صافي: كاتب وأكاديمي سوري له العديد من الأعمال التي تعالج قضايا السياسة والثقافة والفكر، وهو ناشط سياسي ومنافح عن الحريات وحقوق الإنسان، يحمل دكتوراة في العلوم السياسية من الولايات المتحدة، أستاذ الفكر الإسلامي والسياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة، وزميل في مركز التفاهم الإسلامي المسيحي في جامعة جورج تاون، وفي معهد التفاهم والسياسات الاجتماعية في واشنطن، وله العديد من الكتب المنشورة.

مركز عين الشرق لدراسة السياسات: هو خليّة تفكير سياسيّة، تُعنى بالمشهد السّوري وتحوّلاته بأبعاده الجيوسياسيّة والاقتصاديّة والسياسيّة كافة.

مركز حرمون للدراسات المعاصرة: هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والتطوير الإعلامي وتعزيز أداء المجتمع المدني، واستنهاض وتمكين الطاقات البشرية السورية، ونشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان.

__________

  • الزمان: الأحد 19 كانون الثاني/ يناير 2020 – الساعة 7 مساءً.
  • المكان: الدوحة – مقر مركز حرمون – شارع ابن الحيران المتفرع عن شارع الخفجي – جانب السفارة الأوكرانية – شارع 815 – رقم المبنى 109.

للاستفسارات الإعلامية:

[email protected]

للاستفسارات التنظيمية:

[email protected]

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية