أحدث إصدارات المركز ودار ميسلون

الانبثاقات السياسية خلال الثورة السورية، الاتجاهات والأوزان والمآلات

 

يهدف هذا الكتاب إلى التعرف إلى التشكيلات والمجموعات السياسية التي ظهرت خلال الثورة السورية، ببناها التنظيمية المختلفة وتوجهاتها الأيديولوجية والسياسية، وإلى فهم المناخات المحلية والإقليمية والدولية التي حكمت أداءَ تلك التشكيلات، ورسمت خريطة تحالفاتها، وأسهمت في صوغ مواقفها السياسية، ويسعى الكتاب أيضًا لدراسة الرؤى السياسية لتلك التشكيلات إزاء أبرز القضايا الملحة والشائكة في الملف السوري، خاصةً تلك المتعلقة بمسألة الانتقال السياسي في سورية.
ويهدف أيضًا إلى تلمّس أثرها الحقيقي في مستويات عدة؛ في مستوى علاقاتها بالسوريين، ومستوى تفاعلها مع ظاهرة العسكرة في الثورة السورية، والعلاقة مع فصائل المعارضة المسلحة، أو في مستوى علاقاتها البينية، إضافةً إلى المستويين الإقليمي والدولي في ظلّ نشوء محاور إقليمية ودولية متصارعة في سياق الملف السوري، ونشوء حال الاستقطاب السياسي بالتناغم مع تلك المحاور، إضافة إلى استشراف مآلات هذه التشكيلات في سياق أيّ انتقال سياسيّ محتمل، ومحاولة تحديد ملامح أولية لطبيعة الحياة السياسية المتوقعة بعد حدوث الاستقرار النسبي.

 

تأليف

ساشا العلو
باحث سوري، له عددٌ من الدراسات الأكاديمية وعشرات الأوراق البحثية، من مواليد مدينة دير الزور 1988. يحمل بكالوريوس في الصحافة والإعلام من كلية الإعلام بجامعة دمشق، إضافة لماجستير في الإعلام والاتصال الجماهيري من الأكاديمية العربية في الدانيمارك.
عمل باحثاً في مسار السياسة والعلاقات الدولية ضمن مركز عمران للدراسات الاستراتيجية، كما عمل باحثاً في وحدة البحوث الاجتماعية ضمن مركز حرمون للدراسات المعاصرة، وهو باحث متعاون مع عدد من المراكز والمنصات البحثية العربية، إلى جانب نشاطه في مجال التحليل السياسي في عدة صحف محلية وعربية.

 

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية