أخبار وفاعليات المركز

شبكة (جيرون) تعزي ذوي الفقيدة ريم البنا وكل من غنّت لأجلهم

رحلت من صدح صوتها للقدس والقضية، وللمعتقلين والأسرى في سجون الاحتلال، رحلت من انتمت إلى ثورات الربيع العربي بكل جوارحها، لأنها ابنة الناصرة، تلك المدينة الصابرة والباقية شوكة في حلق الاحتلال الإسرائيلي.

إنها ريم بنا، ابنة فلسطين، ابنة القضايا العربية الكبرى في الحرية والانعتاق، كما عمق مدينتها الموغلة بالانتماء، والحاملة لواء الثقافة الفلسطينية في الداخل، كعاصمة لأولئك الصامدين تحت الاحتلال.

إن شبكة (جيرون) الإعلامية تتقدم من أسرة الفقيدة، ومن الشعب الفلسطيني وكل أحرار العالم، بخالص التعزية بوفاة ريم بنا، التي رحلت بعد تحد وصراع طويل مع مرض السرطان.

إن ذلك المرض الخبيث الذي قضى على ريم، قد يكون التهمها جسدًا لكنه، بكل تأكيد، لم يتغلب على روحها التي ستبقى تمثل قضية الإنسان، في نضاله للانعتاق من براثن الاحتلال والاستبداد الذي تعاني منه شعوبنا كمرض خبيث.

وكانت عائلة الفنانة الفلسطينية ريم بنّا أعلنت، يوم السبت الماضي، عن وفاتها بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر ناهز 52 عامًا، وذكرت في بيان النعي: “أن ريم تُوفيت متممة واجباتها الوطنية والإنسانية، تجاه شعبها وكل مظلومي العالم”.

عبّرت ريم بنا عن وقوفها إلى جانب الشعب السوري في ثورته ضد نظام الأسد، إلى جانب دعمها ومناصرة قضية فلسطين، وسبق لها أن زارت بعض المناطق الخارجة عن سلطة النظام، في الشمال السوري.

ولدت ريم بنا في مدينة الناصرة في فلسطين، عام 1966، ووالدتها الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ، تابعت دراستها الفنية وتخرّجت من المعهد العالي للموسيقى في موسكو، وتخصّصت في الغناء الحديث، وهي مغنية وملحنة وموزعة موسيقية وناشطة في المجتمع، وقد شاركت في عدة مهرجانات دولية ومحلية وعربية، وأُصيبت بمرض السرطان منذ تسع سنوات، ومن ألبوماتها “الحلم، يا أمي، وحدها بتبقى القدس، وصرخة من القدس، جفرا، قمر أبو ليلة”، وغيرها.

كتبت بنا على صفحتها في (فيسبوك)، في شباط/ فبراير الماضي، تخبر جمهورها: “سيصدر ألبومي الجديد في 20 نيسان/ أبريل 2018، وهو مرفوع إلى المقاومة الفلسطينية”، وأكدت العائلة ذلك قبل وفاتها، وأفادت: “إن ريم تقاوم الوعكة المستجدة ببطولة أسطورية، كما عودتكم طوال الأعوام التسعة الماضية، لا بل صرّحت، بالأمس، بأنها تخطط للمشاريع الفنية القادمة وجولة”.

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية