أحدث إصدارات المركز ودار ميسلون

فلسفة النفي، الياس مرقص والفكر النقدي

 

 

لا تستحق أي ثقافة أن توصف بأنها ثقافة وطنية، بالمعنى الحديث للكلمة، إذا لم يكن الإنسان (المواطن والمواطنة) مبدأها وغايتها، وإذا لم تصبح حقوق الإنسان هي ذاتها حقوق المواطِنة والمواطن. وليس بوسع أي ثقافة، لا يكون الإنسان مبدأها وغايتها، أن تتحول إلى ثقافة ديمقراطية. الثقافة رأس مال الروح، حاكمة على رأس المال والرأسمالية، في المبدأ والمآل. الذين ناهضوا الرأسمالية والذين يناهضونها اليوم من دون هذا المبدأ وهذه الغاية، دفعوا ببلدانهم ويدفعون بها إلى الكارثة. ولطالما أكدنا أن الوطنية مضمون الديمقراطية وقوامها، وكنا وما نزال نعني بالوطنية، عمومية الدولة وسيادة الشعب وسيادة القانون واستجابته لمبادئ المساواة والحرية والعدالة.

 

تحرير

جاد الكريم الجباعي
عضو هيئة استشارية في مجلة قلمون للدراسات والأبحاث – مركز حرمون للدراسات المعاصرة، من مواليد عام 1945، مفكر سوري، مجاز في علوم اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق. عمل مدرساً للغة العربية، ثم محرراً ومدققاً لغوياً في هيئة الموسوعة العربية بدمشق. مهتم بالفلسفة المدنية وقضايا الديمقراطية والمجتمع المدني والدولة الوطنية، وحقوق الإنسان والمواطن. نشر عشرات المقالات في صحف عربية، وعدداً من الأبحاث والدراسات في مجلات عربية، بعضها مجلات محكمة. كما نشر عدداً من الكتب منها “جدلية المعرفة والسياسة، حوار مع الياس مرقص” و”المجتمع المدني هوية الاختلاف” و”قضايا النهضة” و”طريق إلى الديمقراطية” و”وردة في صليب الحاضر، نحو عقد اجتماعي جديد وعروبة ديمقراطية” و”أطياف الأيديولوجية العربية”. حرر “موسوعة أعلام الفكر العربي الحديث والمعاصر”. ويدير موقع “سؤال التنوير” الإلكتروني. له مشاركات في عدد من الندوات والمؤتمرات العلمية.

 

جاد الكريم الجباعي

عضو هيئة استشارية في مجلة قلمون للدراسات والأبحاث - مركز حرمون للدراسات المعاصرة، من مواليد عام 1945، مفكر سوري، مجاز في علوم اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق. عمل مدرسًا للغة العربية، ثم محررًا ومدققًا لغويًا في هيئة الموسوعة العربية بدمشق. مهتم بالفلسفة المدنية وقضايا الديمقراطية والمجتمع المدني والدولة الوطنية، وحقوق الإنسان والمواطن. نشر عشرات المقالات في صحف عربية، وعددًا من الأبحاث والدراسات في مجلات عربية، بعضها مجلات محكمة. كما نشر عددًا من الكتب منها "جدلية المعرفة والسياسة، حوار مع الياس مرقص" و"المجتمع المدني هوية الاختلاف" و"قضايا النهضة" و"طريق إلى الديمقراطية" و"وردة في صليب الحاضر، نحو عقد اجتماعي جديد وعروبة ديمقراطية" و"أطياف الأيديولوجية العربية". حرر "موسوعة أعلام الفكر العربي الحديث والمعاصر". ويدير موقع "سؤال التنوير" الإلكتروني. له مشاركات في عدد من الندوات والمؤتمرات العلمية

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية