ندوات

قلمون للبحوث والدراسات تُنظم ندوة بعنوان“جورج طرابيشي مفكرًا بيننا”

تعقد مجلة قلمون للبحوث والدراسات- إحدى مؤسسات مركز حرمون للدراسات المعاصرة- ندوة بعنوان “جورج طرابيشي مفكرًا بيننا” في مدينة إسطنبول التركية، وذلك في يوم الاثنين (الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري). يشارك في الندوة اثنا عشر باحثًا سوريًا وعربيًّا، منهم وصال العش عزديني، وجمال اشطيبة، وعبد الباسط الغابري، وعبد الرحمن خلفة، وعبد الله تركماني، ولحسن وزين والناصر عمارة وسمير ساسي ويوسف سلامة وآخرون.

ويبحث المشاركون في أربعة محاور دور جورج طرابيشي في ميادين النقد الأدبي والترجمة، ورؤيته إلى العلمانية من حيث هي إشكالية عربية وإسلامية إضافة إلى إشكاليات التراث ونقد المجتمع العربي في فكره.

تأتي هذه الندوة بعد أكثر من عامين من وفاة طرابيشي إيمانًا من مجلة قلمون بأهمية مناقشة قضايا شغل بها مفكرنا، ولامست مناطق توتر فكرية استنزفت الفكر العربي المعاصر لعقود طويلة، ما يزيد من معاصرة طرابيشي لنا نحن الذين نعيش العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، ومحاولة للدخول معه في حوار عقلاني ونقدي بنّاء بعيدًا عن العرض المجرد لأفكاره أو التوافق معه في طروحاته. فإذا كان جورج طرابيشي مفكرًا موسوعيًا كبيرًا، ومهمومًا بالواقع العربي، وبذل جهدًا جبارًا في مشروعه الفكري الكبير، فإنّ مركز حرمون للدراسات المعاصرة يرى أنّ مناقشة طرابيشي مناقشة جديّة ونقديّة أمر نحتاج إليه جميعًا، ولو كان طرابيشي بيننا لما توانى عن الترحيب بمثل هذه المناقشات.

الندوة مفتوحة لجمهور الباحثين والمثقفين والمهتمين في مقر مركز حرمون بمدينة إسطنبول- الفاتح، وستحرص المجلة على بث الندوة عبر منصاتها الألكترونية في موعد تعلن عنه لاحقًا.

يمكن الاطلاع على برنامج الندوة ومواعيد الجلسات، معلومات أخرى في الملف أدناه أو زيارة الموقع الالكتروني لمجلة قلمون  kalamoon.harmoon.org
جدول أعمال ندوة جورج طرابيشي

 

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية