أخبار وفاعليات المركز

مركز حرمون يستضيف دورة “القراءة العلمية للنصوص النظرية” بمشاركة عشرين شابًا عربيًا

استضاف مركز حرمون للدراسات المعاصرة في مقره الكائن في مدينة إسطنبول/ تركيا، في يوم الأحد (23 كانون الأول/ ديسمبر 2018)، دورة تدريبية تكوينية بعنوان “القراءة العلمية للنصوص النظرية”، منبثقة من ندوة “مالك بن نبي” بإشراف عيسى يحيى الخطاط. وشارك في هذه الدورة عشرون شابًا عربيًا من سورية وتونس واليمن والجزائر وفلسطين والأردن ومصر، بهدف التدرّب على مبادئ القراءة الاستطلاعية والتحليلية والتركيبية، إضافةً إلى مبادئ القراءة النقدية.

 

اُفتتحت الدورة بكلمة من عبد الله تركماني مدير صالون الكواكبي في مركز حرمون، عرّف فيها بالمركز ومؤسساته البحثية والإعلامية والثقافية، وأكد فيها أن المركز يرحب بأنواع النشاط الثقافي والفكري والعلمي في مقره بمدينة إسطنبول.

وألقت مي الأمير كلمة ندوة “مالك بن نبي”، من ثم بدأت الدورة التدريبية بعرض عيسى يحيى الخطاط محاورَها الرئيسة.

 

يُذكر أن ندوة “مالك بن نبي” مجموعة قراءة علمية مستقلة، تتكون من شباب عرب مقيمين في مدينة إسطنبول التركية، تعنى بالقضايا الفكرية المعاصرة، ولا سيما القضايا ذات الصلة بالثقافة والحضارة الإسلامية، وتشمل هذه الندوة صورًا من النشاط الفكري في محاور عدة، أهمها: (جلسات القراءة التحليلية لكتب “مالك بن نبي”، دورات تكوينية تعنى بتطوير المهارات الفكرية والمعرفية، ندوات شهرية للتعريف بمفكرين وباحثين، ومناقشة منجزهم الثقافي، من مثل طه عبد الرحمن، أبو القاسم حاج محمد، محمد أركون، محمد عابد الجابري وغيرهم…).

يذكر أن دورة “القراءة العلمية للنصوص النظرية” تتابع نشاطها في جلسة ثانية، يستضيفها مركز حرمون يوم الأحد المقبل (30 كانون الأول/ ديسمبر 2018)،

المشاركون في الدورة (بحسب الترتيب الأبجدي):

إشراق ميات سارة موسى مريم منادي
أحمد السيد عبد الله تركماني منير الأصغر
جيران نشوان فاطمة الزهراء بوكريطة مي الأمير
حبيب عمران فراس الراعي هاجر تهادي
حذيفة جباري فراس القواسي هدى الثوابتي
حوريّة محمد محمد خلف يسرى زروني
خولة بن قياس محمد سليمان  
رشا قطان مرفيدة بن عصمان  

 

شارك هذا المقال

قم بالتسجيل لتلقي النشرة الدورية