أطلق المركز برنامجًا مستمرًا للحوار حول قضايا سورية الحالية والمستقبلية، ويقسم هذا البرنامج إلى برامج حوارية فرعية:

– الصالونات الحوارية

• صالون الكواكبي:
منصة حوار بين التيار الإسلامي والتيارات الأخرى بهدف إيجاد قواسم مشتركة يمكن العمل استنادًا إليها والتعاون لبناء مستقبل سورية؛ ويتناول موضوعات أساسية مثل: ماهية الدولة السورية الجديدة، خصوصًا ما يرتبط بعلاقة الدين بالدولة، وعلاقة القوى السياسية بالدين، وإبراز الجانب التنويري والحضاري للدين في وجه التيارات المتطرفة.

• صالون هنانو:
هو منصة حوار عربي كردي في سورية، يعقد لقاءات متعدِّدة، بهدف الوصول إلى توافقات حول “القضية الكردية في سورية” بوصفها إحدى قضايا المسألة الوطنية الديمقراطية في سورية.

• صالون الجولان:
هو صالون حواري غايته التأكيد على سوريّة الجولان في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وعلى أن عودته إلى السيادة السورية هي إحدى القضايا الأساسية في جدول أعمال السوريين، إلى جانب الحفاظ على دور أهله في بناء سورية المستقبل.

– المنتديات الحوارية:
وهي منتديات تهدف إلى بناء حوار فكري سياسي حول قضايا مهمة في الشأن السوري: المواطنة، الديمقراطية، الدولة السورية، العلاقات الخارجية لسورية المستقبلية، حوار بين السياسيين والعسكريين… إلخ، وحوار بين الشباب السوريين، ومنها:

• منتدى بردى في الدوحة
• منتدى الفرات في غازي عنتاب
• منتدى اليرموك في إسطنبول
• منتدى العاصي في برلين
• منتدى زيتون في الغوطة الشرقية
• منتدى حمص الثقافي
• منتدى الجمهورية في باريس

الندوات:
وهي جلسات تدعى إليها شخصيات عربية ودولية فاعلة ومؤثرة في الميادين السياسية والثقافية، ولديها القدرة على توجيه الرأي العام.

صورة الآخر في الأدبين العبري والعربي في لقاء يعقده صالون الجولان



عقَد (صالون الجولان) التابع لـ (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) لقاءًا أدبيًا، حول دراسة (صورة العربي في الأدب العبري، واليهودي في الأدب العربي 1880-1980)، لمؤلفه د. صفا فرحات، من بلدة دالية الكرمل في الكرمل الفلسطيني.

Read more

المشروعان الكرديان في سورية؛ التوافق والاختلاف ومواقف المعارضة والنظام منهما



منذ بدء الثورة السورية ومن ثم تأزم الوضع السوري العام، طرحت القوى السياسية الكردية مبادرات ومشروعات لحل القضية الكردية والأزمة السورية، ورفعت هذه القوى سقف مطالبها تزامنًا مع تطورات جذرية عصفت بالوضع السوري، لكن الضبابية وعدم وضوح الرؤية المطروحة بالنسبة إلى المتابعين سادت الموقف، ما حمل كثيرًا على فهم طروحاتهم بوصفها تهدف إلى تقسيم سورية وإنشاء كيان كردي مستقل.

Read more

صالون الجولان يستضيف سلامة والكيالي



عقَد (صالون الجولان) التابع لـ (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) لقاءً سياسيًا مفتوحًا ضم محورين: الأول حول (المشهد السياسي السوري، الآفاق والتحديات والتداخلات الدولية والإقليمية) بمشاركة الكاتب السوري الفلسطيني ماجد الكيالي، والثاني حول (الهوية الوطنية السورية… تحديات الخطاب والممارسة) بمشاركة د. يوسف سلامة، عضو مجلس أمناء مركز حرمون للدراسات المعاصرة، رئيس تحرير مجلة قلمون للدراسات والأبحاث، المدير الأكاديمي لمعهد الجمهورية.

Read more

“إشكاليات العلاقة بين الدين والدولة والسياسة” على طاولة صالون الكواكبي في إسطنبول



عقد (صالون الكواكبي) -أحد برامج دعم الحوار في مركز حرمون للدراسات المعاصرة- أمس السبت، ندوةً حواريةً بعنوان (إشكاليات العلاقة بين الدين والدولة والسياسة)، مستضيفًا فيها السياسيَّ التونسي عبد الفتاح مورو.

Read more

عبد الفتاح مورو يتحدث في “صالون الكواكبي” اليوم عن (إشكاليات العلاقة بين الدين والدولة والسياسة)



يستضيف (صالون الكواكبي)، وهو أحد برامج دعم الحوار في (مركز حرمون للدراسات المعاصرة)، السياسيَّ التونسيّ عبد الفتاح مورو، في ندوة حوارية بعنوان (إشكاليات العلاقة بين الدين والدولة والسياسة)، وذلك في السادسة من مساء اليوم السبت، في فندق أكجون بمدينة إسطنبول التركية.

Read more
المزيد