أطلق المركز برنامجًا مستمرًا للحوار حول قضايا سورية الحالية والمستقبلية، ويقسم هذا البرنامج إلى برامج حوارية فرعية:

– الصالونات الحوارية

• صالون الكواكبي:
منصة حوار بين التيار الإسلامي والتيارات الأخرى بهدف إيجاد قواسم مشتركة يمكن العمل استنادًا إليها والتعاون لبناء مستقبل سورية؛ ويتناول موضوعات أساسية مثل: ماهية الدولة السورية الجديدة، خصوصًا ما يرتبط بعلاقة الدين بالدولة، وعلاقة القوى السياسية بالدين، وإبراز الجانب التنويري والحضاري للدين في وجه التيارات المتطرفة.

• صالون هنانو:
هو منصة حوار عربي كردي في سورية، يعقد لقاءات متعدِّدة، بهدف الوصول إلى توافقات حول “القضية الكردية في سورية” بوصفها إحدى قضايا المسألة الوطنية الديمقراطية في سورية.

• صالون الجولان:
هو صالون حواري غايته التأكيد على سوريّة الجولان في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وعلى أن عودته إلى السيادة السورية هي إحدى القضايا الأساسية في جدول أعمال السوريين، إلى جانب الحفاظ على دور أهله في بناء سورية المستقبل.

– المنتديات الحوارية:
وهي منتديات تهدف إلى بناء حوار فكري سياسي حول قضايا مهمة في الشأن السوري: المواطنة، الديمقراطية، الدولة السورية، العلاقات الخارجية لسورية المستقبلية، حوار بين السياسيين والعسكريين… إلخ، وحوار بين الشباب السوريين، ومنها:

• منتدى بردى في الدوحة
• منتدى الفرات في غازي عنتاب
• منتدى اليرموك في إسطنبول
• منتدى العاصي في برلين
• منتدى زيتون في الغوطة الشرقية
• منتدى حمص الثقافي
• منتدى الجمهورية في باريس

الندوات:
وهي جلسات تدعى إليها شخصيات عربية ودولية فاعلة ومؤثرة في الميادين السياسية والثقافية، ولديها القدرة على توجيه الرأي العام.

حلقة بحثية وحوارية حول مستقبل الزراعة في الجولان المحتل


https://www.youtube.com/watch?v=PkBJTxmvm4Y

Read more

مرزوق الحلبي في صالون الجولان: يجب أن تتجسد الهوية في مشروع سياسي


عقد صالون الجولان التابع لـ (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) اللقاءَ الثاني حول الهوية، مع الباحث مرزوق الحلبي، تحت عنوان “الهوية بين الحصن المغلق والميناء المفتوح”. استهل اللقاء فوزي أبو صالح مدير صالون الجولان، بكلمة رحّب بها بالباحث مرزوق الحلبي من دالية الكرمل في مناطق الجذر الفلسطيني، مستعرضًا ما أنجزه اللقاء الأول من ندوة الهوية، الذي أقامه (صالون الجولان) في أيار/ مايو الماضي، تحت عنوان “الثقافة والهوية، المواطنة والانتماء.. الواقع والبديل”، وشارك في الندوة منير فخر الدين، والفنان وائل طربية، والباحث عامر إبراهيم، والناشطة آرام أبو صالح والناشطة ميسان حمدان من حراك (ارفض شعبك بيحميك).

Read more

25 باحثًا عربيًا في ندوة لصالون الكواكبي: التوافق بين الإسلاميين والليبراليين ممكن بشروط


عقد صالون (الكواكبي) التابع لمركز حرمون للدراسات المعاصرة، ندوة حوارية موسّعة في إسطنبول بتركيا، تحت عنوان "الإسلام والليبرالية"، استمرت على مدار يومين كاملين، قَدّم خلالهما مجموعة كبيرة من الباحثين العرب المختصين أوراقَ عمل ومداخلات ومراجعات، حول قيم المنظومة الدينية والمنظومة الليبرالية، والفروق بينهما والإمكانات الحقيقية والواقعية للتلاقح بين هاتين المنظومتين.

Read more

صالون الكواكبي في مركز حرمون يعقد لقاءه الحواري الثالث: الإسلام والليبرالية


يعقد صالون الكواكبي في مركز حرمون للدراسات المعاصرة، لقاءه الحواري الثالث بعنوان: الإسلام والليبرالية، في مدينة إسطنبول – تركيا، يومي 20 – 21 آب / أغسطس 2017، من الساعة التاسعة صباحًا حتى السادسة مساء.

Read more
المزيد