أطلق المركز برنامجًا مستمرًا للحوار حول قضايا سورية الحالية والمستقبلية، ويقسم هذا البرنامج إلى برامج حوارية فرعية:

– الصالونات الحوارية

• صالون الكواكبي:
منصة حوار بين التيار الإسلامي والتيارات الأخرى بهدف إيجاد قواسم مشتركة يمكن العمل استنادًا إليها والتعاون لبناء مستقبل سورية؛ ويتناول موضوعات أساسية مثل: ماهية الدولة السورية الجديدة، خصوصًا ما يرتبط بعلاقة الدين بالدولة، وعلاقة القوى السياسية بالدين، وإبراز الجانب التنويري والحضاري للدين في وجه التيارات المتطرفة.

• صالون هنانو:
هو منصة حوار عربي كردي في سورية، يعقد لقاءات متعدِّدة، بهدف الوصول إلى توافقات حول “القضية الكردية في سورية” بوصفها إحدى قضايا المسألة الوطنية الديمقراطية في سورية.

• صالون الجولان:
هو صالون حواري غايته التأكيد على سوريّة الجولان في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وعلى أن عودته إلى السيادة السورية هي إحدى القضايا الأساسية في جدول أعمال السوريين، إلى جانب الحفاظ على دور أهله في بناء سورية المستقبل.

– المنتديات الحوارية:
وهي منتديات تهدف إلى بناء حوار فكري سياسي حول قضايا مهمة في الشأن السوري: المواطنة، الديمقراطية، الدولة السورية، العلاقات الخارجية لسورية المستقبلية، حوار بين السياسيين والعسكريين… إلخ، وحوار بين الشباب السوريين، ومنها:

• منتدى بردى في الدوحة
• منتدى الفرات في غازي عنتاب
• منتدى اليرموك في إسطنبول
• منتدى العاصي في برلين
• منتدى زيتون في الغوطة الشرقية
• منتدى حمص الثقافي
• منتدى الجمهورية في باريس

الندوات:
وهي جلسات تدعى إليها شخصيات عربية ودولية فاعلة ومؤثرة في الميادين السياسية والثقافية، ولديها القدرة على توجيه الرأي العام.

بيان بمناسبة ذكرى صدور (قانون ضم الجولان): لن يكون الجولان إلا سوريًا


في 14 كانون الأول/ ديسمبر 1981 أصدرت الكنيست الإسرائيلي ما عرف بـ "قانون الجولان: فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على هضبة الجولان"، يعتبر هذا القانون استكمالًا للسياسة الإسرائيلية التي طبقتها على الأراضي العربية المحتلة منذ1967

Read more

بيان من صالون الجولان في مركز حرمون حول الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لـ ”إسرائيل”


كان إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وطلبه نقل السفارة الأميركية إليها، آخر مرحلة من محاولات “إسرائيل” على هذا الطريق، والتي بدأت منذ عام 1948.

Read more

صالون هنانو حول ” شكل الإدارة الضرورية في سورية ما بعد الثورة”


  البيان المتحدثون رابط الفيديو اليوم الأول السبت 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 1 تعريف بمركز حرمون لماذا ملتقى هنانو؟ عبد الله تركماني موسى الهايس https://www.youtube.com/watch?v=JUDFWKMO6GA   جلسة 1: الدولة السورية- نظرة تاريخية 2 رئيس الجلسة: موسى الهايس الدولة السورية في أثناء مرحلة الانتداب، والحكم الوطني.  

Read more

كيف نفهم ظاهرة الإسلام السياسي اليوم؟


https://www.youtube.com/watch?v=LOtFNEmtQyE

Read more

الهوية والاستعمار في الجولان المحتل، ملاحظات في جدلية الوعي والهيمنة



في هذه الملاحظات أسلط الضوء على واقع الهوية والوعي السياسي في الجولان المحتل. وأستخدم لهذا الغرض بعض المنظورات الفلسفية والسوسيولوجية المعروفة التي قد تكشف أشياء، وتخفي أخرًا. لقد اعتمدت نوعًا من السرد التاريخي لتبين تطورات محددة في بنية ومؤسسات المجتمع الجولاني وجدليته مع الاحتلال الإسرائيلي

Read more

“الإدارة في سورية ما بعد الثورة” في ندوة لصالون (هنانو)


ناقش باحثون ومختصون سوريون وفاعليات مدنية سورية في ندوة حوارية نظّمها صالون (هنانو) للحوار العربي الكردي في مقر فرع مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة في مدينة غازي عنتاب التركية، الإدارة في سورية ما بعد الثورة

Read more
المزيد