أطلق المركز برنامجًا مستمرًا للحوار حول قضايا سورية الحالية والمستقبلية، ويقسم هذا البرنامج إلى برامج حوارية فرعية:

– الصالونات الحوارية

• صالون الكواكبي:
منصة حوار بين التيار الإسلامي والتيارات الأخرى بهدف إيجاد قواسم مشتركة يمكن العمل استنادًا إليها والتعاون لبناء مستقبل سورية؛ ويتناول موضوعات أساسية مثل: ماهية الدولة السورية الجديدة، خصوصًا ما يرتبط بعلاقة الدين بالدولة، وعلاقة القوى السياسية بالدين، وإبراز الجانب التنويري والحضاري للدين في وجه التيارات المتطرفة.

• صالون هنانو:
هو منصة حوار عربي كردي في سورية، يعقد لقاءات متعدِّدة، بهدف الوصول إلى توافقات حول “القضية الكردية في سورية” بوصفها إحدى قضايا المسألة الوطنية الديمقراطية في سورية.

• صالون الجولان:
هو صالون حواري غايته التأكيد على سوريّة الجولان في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وعلى أن عودته إلى السيادة السورية هي إحدى القضايا الأساسية في جدول أعمال السوريين، إلى جانب الحفاظ على دور أهله في بناء سورية المستقبل.

– المنتديات الحوارية:
وهي منتديات تهدف إلى بناء حوار فكري سياسي حول قضايا مهمة في الشأن السوري: المواطنة، الديمقراطية، الدولة السورية، العلاقات الخارجية لسورية المستقبلية، حوار بين السياسيين والعسكريين… إلخ، وحوار بين الشباب السوريين، ومنها:

• منتدى بردى في الدوحة
• منتدى الفرات في غازي عنتاب
• منتدى اليرموك في إسطنبول
• منتدى العاصي في برلين
• منتدى زيتون في الغوطة الشرقية
• منتدى حمص الثقافي
• منتدى الجمهورية في باريس

الندوات:
وهي جلسات تدعى إليها شخصيات عربية ودولية فاعلة ومؤثرة في الميادين السياسية والثقافية، ولديها القدرة على توجيه الرأي العام.

حازم نهار: ماذا بقي للسوريين من إمكانات للفعل؟


أكد الدكتور حازم نهار المدير العام لـ (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) أنّ السؤال، عمّا بقي في يد السوريين، يبدو في ظاهره ذا معطى سلبي؛ لكنه في الحقيقة يعكس دورًا رئيسًا وحاسمًا يجب أن يقوم به السوريون، من خلال تنظيم أنفسهم في قوى وأحزاب سياسية حقيقية وعصرية، وفي منظمات مجتمع مدني متماسكة.

Read more

بيان من صالون الجولان للحوار حول وضع الجولان ومستقبله


ولان المحتل غائبة عن النقاش في أوساط المعارضة السورية، طوال السنوات الماضية، لكنها كانت حاضرة في خلفية المشهد السوري، وفي صلب السياسات الدولية والإقليمية تجاه الثورة والنظام السوريين. ظهر اسم "الجولان" مؤخّراً في مبادرة أطلقها حفنة من الأفراد باسم "مبادرة سلام الجولان"، وعلى الرغم من عدم وضوح حدود هذه المبادرة،

Read more

صالون الجولان يستقبل “ملتقى وجد للتطوع” من مدينة القدس


في إطار تعزيز التواصل السوري-الفلسطيني في الأرض المحتلة، أقام (صالون الجولان)، في مركز (حرمون للدراسات المعاصرة)، لقاءً مفتوحًا مع "ملتقى وجد للتطوع"، في مدينة القدس؛ بهدف تسليط الضوء على الارتباط العضوي بين قضية الجولان السورية والقضية الفلسطينية.

Read more

صالون الجولان يُنظّم أمسية أدبية في ذكرى الأديب الراحل سلمان ناطور


وخلال الأمسية، قدّم عدد من شعراء الأرض المحتلة قصائدَ من أشعار الأديب الراحل ودواوينه، ومن بينهم الشاعر إبراهيم مالك، الشاعر أسامة ملحم، الشاعر والأديب مرزوق الحلبي، والشاعر زياد شاهين، ومن الجولان السوري المحتل الشاعرة إملي المرعي، والشاعرة منى زهوة، وقدّمن قراءات من نصوص الأديب ناطور.

Read more
المزيد