شروط وسياسة النشر ونظام المكافآت في مركز حرمون ومجلة قلمون ودار ميسلون

ينشر مركز حرمون للدراسات المعاصرة أبحاثًا ودراسات وكتبًا متنوعة وفق معايير الكتابة والنشر المعتمدة لديه، بتكليف من إدارة المركز أو بمبادرة من الكاتب، وتخضع جميع المواد المرسلة للتقويم العلمي الأكاديمي. ويمكن إرسال المواد بأي لغة، العربيّة أو الإنكليزيّة أو الفرنسية أو الكردية، وتجري ترجمة بعض هذه المواد من لغتها الأصلية إلى لغاتٍ أخرى في حالات بعينها يقدّرها مركز حرمون.

 

أولًا: أنواع المواد القابلة للنشر

1- الأبحاث والدراسات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية

هي المواد البحثيّة العلمية التي تستند إلى جهدٍ بحثيّ أصيل ورصين متوافق مع أصول العمل البحثيّ العلمي، بما في ذلك استخدام منهجيات البحث العلمي وأساليبه الكمية والنوعية، والحرص على التوثيق العلمي الأصيل، ويشترط أن تشكّل مساهمةً جديدةً وفريدةً في المجال المعرفيّ الذي تبحثه، وألّا تكون قد نُشرت جزئيًا أو كلّيًا.

ينبغي أن تتضمن المادة البحثية العناصر التالية: الملخّص التنفيذيّ في نحو 250-300 كلمة، والكلمات المفتاحيّة، وتحديد مشكلة البحث، وأهداف الدّراسة، وأهمّيتها، والمراجعة النقديّة لما سبقت كتابته في الموضوع، وتحديد مواصفات فرضيّة البحث أو أطروحته، ووضع التصوّر المفاهيميّ وتحديد مؤشّراته الرّئيسة، ووصف منهجيّة البحث، والتّحليل، والنّتائج، والاستنتاجات. وينبغي أن يكون البحث مذيَّلًا بقائمة تتضمن أهمّ المراجع التي جرى الاستناد إليها. كما ينبغي من حيث الشكل أن تكون جميع العناوين الرئيسة والفرعية واضحة ومحدّدة.

يراوح عدد الكلمات ما بين 6000-12000 كلمة، بما في ذلك الإحالات المرجعية والهوامش والقائمة البيبليوغرافية. أمّا الأبحاث والدراسات التي يتجاوز عدد كلماتها 15000 كلمة، فيمكن نشرها في شكل كتيّب مطبوع.

2- الكتب المؤلَّفة والمترجمة

ينشر مركز حرمون للدراسات المعاصرة كتبًا في حقول متنوعة، في الفكر والثقافة والسياسة والاقتصاد والتاريخ، عن طريق دار النشر التابعة له: دار ميسلون للنشر والطباعة والتوزيع، وتخضع الموافقة على النشر إلى لجان تحكيم متخصصة بحسب عناوين الكتب، وتستند هذه اللجان إلى معايير وشروط النشر ذاتها المبينة في فقرة الأبحاث والدراسات عدا عدد الكلمات الذي يزيد على 15 ألف كلمة.

3- الأوراق السياسية

يُعِدّ الخبراء والباحثون الأوراق السياسية بتكليفٍ من مركز حرمون أو من دونه، وتُنشر على الموقع الإلكترونيّ للمركز، وتشرف عليها وحدة دراسة السياسات في مركز حرمون، وهي:

 أ- التحليل السياسي

يتناول التحليل السياسي القضايا السياسية المتعلّقة بالوضع السوري، والأوضاع الإقليمية والدولية المؤثرة في الشأن السوري. ويُقدّم التحليل توصيات بالحلول أو بمسارات الفعل المتاحة لصانعي السياسات والمؤثِّرين في الرّأي العامّ (مثل الأحزاب السياسية، والجماعات المعارضة، والجهات الاجتماعية الفاعلة الأخرى). ويُتوقّع من الباحثين والخبراء في مجال التحليل السياسي، أيضًا، لفْت الانتباه إلى تحدّيات طارئة وتهديدات ناشئة، فضلًا عن المشكلات التي تحتاج إلى معالجة المعنيّين بصوغ السّياسات ذات الصّلة.

تفترض ورقة التحليل السياسي أنّ القرّاء المعنيّين هم من المثقّفين والمطّلعين. وبناءً عليه، ينبغي أن تبقى اللّغة المستخدمة أكاديميّةً ومفهومةً للمثقّفين من غير ذوي الاختصاص، كما ينبغي أن تكون جميع العناوين الرئيسة والفرعية واضحة ومحدّدة في الورقة. ويراوح عدد الكلمات ما بين 1500-3000 كلمة، بما في ذلك الهوامش/ الحواشي والمراجع.

ب- دراسة حالة/ تقدير موقف سياسي

تتناول الورقة السياسية في هذه الحالة قضية راهنةً أو حادثة مهمّةً أو جماعة فاعلةً، أو متغيّرات إقليميّةً أو دوليّةً، من شأنها أن تؤثّر في الوضع السوري وارتباطاته. وتسعى هذه الورقة لتقصّي المتغيرات المرتبطة بتلك القضية، وتفسير الأسباب الكامنة والمحركة، وتوقّع نتائجها المحتملة. وعلى الرّغم من الإيجاز النسبيّ في أوراق دراسة الحالة، فإنه ينبغي أن تتّبع تصميم البحث المنهجيّ، وأن تعتمد نتائجها الرّئيسة على مصادر وبيانات موثوقة. ويراوح عدد الكلمات ما بين 1000-2000 كلمة، بما في ذلك الهوامش/ الحواشي والمراجع.

ج- الدراسات والأبحاث السياسية

الدراسة السياسية هي بحث علمي منهجي يتناول قضية أو ظاهرة سياسية من جميع جوانبها في إطار واسع وتفصيلي، وتتناول أبعادها التاريخية والجغرافية وواقعها الحالي وأسبابها ومساراتها وارتباطاتها وتأثيراتها. ويراوح عدد الكلمات ما بين 3000-8000 كلمة، بما في ذلك الهوامش/ الحواشي والمراجع.

 د- المقالات السياسية

ينشر المركز المقالات السياسيّة النوعية التي تتضمن رأيًا معمّقًا للكاتب مُعزَّزَا بالمعلومات بشأن القضايا الإقليميّة الرّاهنة والقضايا الدوليّة التي تهمّ سورية والمنطقة على نطاقٍ أوسع، ويعتذر عن نشر المقالات الإعلامية العادية. يراوح عدد الكلمات ما بين 500-1500 كلمة (لا توجد حاجة إلى الهوامش/ الحواشي والمراجع).

 

4- مراجعات الكتب

 تتضمن مراجعة الكتاب العناصر الأساسية التالية:

أ- أن يثبت كاتب المراجعة في أعلى مراجعته المعلومات التالية: اسم الكتاب (وفي حالة مراجعة كتاب صادر بلغة أخرى غير العربية يكتب المراجع عنوان الكتاب كما هو في اللغة الأصلية إلى جانب العنوان في اللغة العربية)، اسم مؤلف الكتاب (وفي حال كان الكتاب بلغة غير العربية ينبغي كتابة اسم المؤلف باللغة الأخرى إلى جانب الاسم بالعربية)، اسم دار النشر، تاريخ النشر، عدد الصفحات.

ب- التعريف بعنوان الكتاب وإبراز أهميّته.

ج- التعريف بمؤلّف الكتاب وسيرته العلميّة (بحسب الحاجة).

د- الوقوف عند مقدّمات الكتاب، وأهدافه، ومشروعه، ومراجعه، ومصادره، وخطّته، ومحتوياته.

ه- تحليل مضامين الكتاب تحليلًا وافيًا، وإبراز أفكاره ومحاوره الأساسيّة، مع استخدام الأدوات النقديّة والمنهج المقارن بينه وبين المراجع التي تناولت الحقل أو الموضوع نفسه، وعدم الاكتفاء بعرض سطحيّ ونقْل ما ذكره المؤلّف في مقدّمته.

 

وتُراعى في اختيار الكتب الشروط التالية:

أ- اختيار الكتاب وفقًا لأسسٍ موضوعيّة، انطلاقًا من أهميّته، وصدقيّته، ومدى إغنائه لحقل المعرفة.

ب– ألّا يكون قد مرّ على صدور الكتاب أكثر من خمس سنوات.

 

يُراوح عدد كلمات المراجعة ما بين 2000 و3000 كلمة، وقد يصل إلى 4000 كلمة إذا شملت المراجعة نوعًا من التّحليل المقارن.

 

ثانيًا: طريقة كتابة الهوامش والمراجع


1- الكتب

اسم المؤلّف، عنوان الكتاب، اسم المترجم أو المحرّر، الطّبعة، (مكان النّشر: النّاشر، تاريخ النّشر)، رقم الصّفحة. ويُستشهد بالكتاب في الهامش اللاحق غير الموالي مباشرةً بذكر اسم المؤلف وبعده رقم الصفحة، ما لم يكن يوجد أكثر من مرجع واحد للمؤلّف نفسه، ففي هذه الحالة يتمّ استخدام العنوان مختصرًا بعد اسم المؤلف. أمّا في قائمة المراجع فترد معلومات الكتاب بشكل مفصّل.

2- الدوريات

بالنسبة إلى المقالة التي تكون في دورية ما، يكون الأمر كما يلي: اسم المؤلّف، “عنوان الدّراسة أو المقالة”، اسم المجلّة، المجلّد و/أو رقم العدد (سنة النّشر)، رقم الصّفحة.

في الهوامش وقائمة المراجع العربيّة، ينبغي أن يكون عنوان الكتاب أو المجلّة بالخطّ العريض. أمّا إن كان بلغة أجنبية، فينبغي أن يُكتب بخطّ مائلٍ.

3- مقالات الجرائد

لا تُذكر إلّا في الهوامش (في قائمة المراجع لا تُذكر).

4- المنشورات الإلكترونية

لا تُذكر إلّا في الهوامش (في قائمة المراجع لا تُذكر).

5- المقابلات الشخصية

اسم الشّخص، نوع المقابلة (شخصيّة مثلًا)، اسم من أجرى المقابلة، طريقة إجراء المقابلة (عبر الهاتف/ من خلال البريد الإلكتروني/ إلخ..)، المكان، والتاريخ.


ثالثًا: إجراءات النشر

1- يتسلّم القسم المعني في المركز المادة المرسلة، ويُعلِم كاتبَها بالاستلام في غضون ثلاثة أيام عمل من تسلُّمه المادّة.

2- تقوم اللّجنة العلميّة في كلّ قسم من أقسام المركز بفرز ما يصلح من الموادّ للتحكيم بعد قراءتها الأوّلية، وتعتذر عن عدم نشر الموادّ التي لا تستجيب لشروط النّشر ومعاييره، بموجب الفرز الأوّلي. وتُرسِل اللجنة الموادّ المقبولةَ إلى التّحكيم، لمن تختارهم من أبرز المحكّمين المختصِّين المعروفين من أجل إخضاع الموادّ للتحكيم العلميّ، من داخل المركز أو خارجه.

3- بعد إتمام المحكّمين والخبراء مهمّتهم، يقوم القسم المعني في المركز بإعلام الكتّاب والباحثين – من أصحاب المواد – بنتائج التحكيم، سواء بقبول الورقة للنشر، أو قبولها المشروط بضرورة إدخال تعديلات، أو رفض الورقة والاعتذار عن عدم نشرها؛ وذلك بعد الأخذ بآراء المحكّمين.

4- في حال اشتراط إجراء تعديلاتٍ على أيّ مادّة أو ورقة لقبول نشرها، يتمّ إعلام أصحابها بالتّعديلات الواجب إدخالها على الموادّ.

5- بعد إجراء الكاتب للتّعديلات، يَبُتّ القسم المعني في المركز بشأن نشر المادة، ويُرسل النصّ إلى قسم التحرير والتدقيق اللّغوي، ليجريَ تحريره وتدقيقه بحسب جدولة تدرّجه الزّمني، ثم تُنشر الورقة.

6- تُترجم بعض المواد التي قُبلت للنشر من اللغة الإنكليزيّة إلى العربيّة، أو من اللغة العربيّة إلى الإنكليزيّة، وفقًا لما تقرّره إدارة المركز.

7- ينبغي ألّا تكون الورقة المراد نشرها قد سبق نشرها في مجلّةٍ أو كتابٍ محرّر… إلخ.

8- مرفقات ضرورية للنشر: جميع الأوراق العلمية الموجهة إلى النشر (ما عدا المقالات ومراجعات الكتب) ينبغي أن تُرفق بموجز يراوح ما بين 250 و300 كلمة، وجردٍ لعدد من الكلمات المفتاحية، وسيرة موجزة للكاتب (نص قصير محرّر يعرّف بالكاتب في حدود 1200 كلمةً) وبيان السيرة الذاتية المفصّلة.

9- تُلغى الورقة من الموقع وتُحذف عندما ينشرها صاحبها في موقعٍ آخر من دون الإشارة إلى موقع نشرها الأصلي.

 

رابعًا: المكافآت المالية

يقدِّم مركز حرمون للدراسات المعاصرة مكافآتٍ ماليّةً رمزية للكتّاب مقابل الأبحاث والدراسات والكتب والمقالات التي ينشرها؛ بحسب نوع المادة وحجمها:

1- الأبحاث والدراسات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية:

وهي تنشر في موقع مركز حرمون للدراسات المعاصرة أو في مجلته “قلمون” التي يصدرها كل ثلاثة أشهر، ويقدِّم المركز مكافأة مالية مقدارها 400-800 دولار أميركي، بحسب نوع البحث وحجمه.

2- التحليل السياسي: 150 دولار أميركي.

3- دراسة حالة سياسية أو تقدير موقف سياسي: 100-150 دولار أميركي.

4- الدراسات والأبحاث السياسية: 300-500 دولار أميركي.

5- المقالات السياسية: 100 دولار أميركي.

6- مراجعات الكتب: 200-300 دولار أميركي.

7- الكتب المؤلَّفة:

 يقدِّم مركز حرمون للدراسات المعاصرة المكافآت المادية التالية لمؤلفي الكتب التي يوافق على نشرها:

  • مكافأة أساسية قدرها 1000 دولار لكل كتاب ينشره تحت 30 ألف كلمة (بين 15 و30 ألف كلمة)، ومكافأة أساسية قدرها 1,500 دولار لكل كتاب يزيد على 30 ألف كلمة.
  • مكافأة متغيرة بمقدار 10 في المئة من سعر مبيع الكتاب الفعلي (إلكترونيًا أو ورقيًا) للـ 800 نسخة الأولى فقط، وتعطى بحسب عدد النسخ المباعة فعلًا في نهاية كل عام؛ أو يُعطي المؤلف مبلغًا نهائيًا قدره 500 دولار يُضاف إلى المكافأة الأساسية.
  • يقدِّم المركز 25 نسخة مجانًا لمؤلف الكتاب.

8- الدراسات والأبحاث المترجمة (الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية):

يقدِّم مركز حرمون للدراسات المعاصرة مكافآت مالية إلى مترجمي الدراسات والأبحاث من اللغات الأخرى إلى العربية، على أن يحصل المترجم على موافقة أولية من إدارة المركز على ترجمة الدراسة المختارة، ومن ثم تخضع الترجمة للتدقيق بعد الانتهاء منها؛ وتقدّر المكافآت المالية بـ 12 دولارًا لكل صفحة (300 كلمة) من الدراسة الأصلية.

9- الكتب المترجمة:

يقدِّم مركز حرمون للدراسات المعاصرة مكافآت مالية إلى مترجمي الكتب من اللغات الأخرى إلى العربية، على أن يحصل المترجم على موافقة أولية من إدارة المركز على ترجمة الكتاب المختار، ومن ثم تخضع الترجمة للتدقيق بعد الانتهاء منها، ويُنظم ذلك كلّه في عقد ترجمة واضح مع المركز؛ وتقدر المكافآت المالية بـ 12 دولارًا لكل صفحة (300 كلمة) من الكتاب الأصلي.

10- كتب الإبداع الثقافي والأدبي والفني/ دار ميسلون:

يمكن لدار ميسلون للنشر والطباعة والتوزيع التابعة لمركز حرمون أن تنشر كتبًا في مجال الإبداع الثقافي والفني والأدبي، متل الرواية والقصة والمسرح والشعر، بشرط قبولها من أدباء وفنانين معروفين ولهم دورهم المشهود له في الثقافة والفن؛ وتنشر الدار أيضًا كتبًا في مجال التوثيق والشهادات والمذكرات الشخصية، مع الأخذ في الحسبان أن الكتب تنشر في هذه الأحوال باسم دار ميسلون فحسب، أي من دون تبنيها من مركز حرمون للدراسات المعاصرة؛ وتقدِّم دار ميسلون مكافأة مالية قدرها 1000 دولار في الحد الأدنى إلى المؤلف في المجالات المذكورة.

وفي حالة الكتب المترجمة في المجال الثقافي والفني والأدبي، من اللغات الأخرى إلى العربية، تقدِّم دار ميسلون مكافأة مالية قدرها 15 دولارًا عن كل صفحة مترجمة من النص الأصلي.

 

خامسًا: عناوين المراسلة

  • الكتب والأبحاث الفكرية والاجتماعية ومراجعات الكتب والترجمات:

research@harmoon.org

  • الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب الخاصة بمجلة قلمون:

kalamoon@harmoon.org

  • الأوراق السياسية والدراسات السياسية المترجمة:

Politicalpapers@harmoon.org

  • كتب الإبداع الثقافي والأدبي والفني الخاصة بدار ميسلون للنشر والطباعة والتوزيع:

info@darmaysaloon.com

 

مركز حرمون للدراسات المعاصرة

6 نيسان/ أبريل 2017