تقدم هذه الوحدة الدراسات والتحاليل والمقالات السياسية بالتناغم مع حوادث الواقع (تحليل سياسي، تقدير موقف/ دراسة حالة، مرصد حرمون)، ويمكن لها أن تستقبل مساهمات من خارج المركز تنشر بأسماء أصحابها في حال كانت متوافقة مع المعايير المعتمدة في المركز بغض النظر عن الاتفاق بالرأي أو عدمه.

استفتاء كردستان العراق: الفرص والتحديات والخيارات



ما جرى في كردستان العراق وكتالونيا الإسبانية يتعلق بتصادم مبدأين مرجعيين أساسيين في العقل السياسي الحديث: حق تقرير المصير للقوميات لتشكيل دولة تُعبّر عن هويتها، ومبدأ سيادة الدولة الذي يضمن وحدتها الإقليمية ضمن حدودها المعترف بها دوليًا. وعلى الرغم من البعد الجغرافي واختلاف أسباب الانفصال ونوازعه في كلا المنطقتين، إلا أن تزامنهما جعل نزعة الانفصال تبدو كأنها ظاهرة عالمية تستيقظ من جديد. ويبدو أن جوهر الموضوع واحد، وهو ضغط العولمة على نموذج الدولة الوطنية من دون أن تقدم بديلًا لهذا النموذج سوى الانفصال.

Read more

لوحة الصراع في سورية بعد الجولة السادسة لمفاوضات أستانا



انتهت الجولة السادسة من مسيرة أستانا بعد اجتماعات استمرت يومي 14 و15 أيلول/ سبتمبر 2017، بالإعلان عن التوافق بين الدول الضامنة الثلاث، روسيا وتركيا وإيران، على ضمّ إدلب إلى مناطق خفض التصعيد الثلاث السابقة لها، لكن من دون تفصيلات تقنية عن آلية المراقبة سوى الخطوط العامة والخرائط التي اتفقت عليها الأطراف الثلاثة في اجتماعات أنقرة التي جرت في 8 و9 أيلول/ سبتمبر ولم تُعلن على الملأ.

Read more

إزاحة رأس النظام السوري وتناقض التصريحات



مؤخرًا، تناوب مسؤولون غربيون وعرب، على إطلاق تصريحات تتحدث عن القبول ببقاء رأس النظام السوري، بشار الأسد، خلال المرحلة الانتقالية، وكذلك القبول بترشّحه لفترة رئاسية جديدة بعد انتهاء هذه المرحلة، ما فسّره البعض على أنه تغيّر دولي و"واقعية سياسية" تُحاول بعض الدول فرضها على المعارضة السورية، لخفض سقف مطالبها وتقديم التنازلات.

Read more

سيناريوهات مستقبل إدلب



أفضت أغلب تسويات التهجير القسري التي جرت في مناطق سورية عدة، إلى نقل وترحيل مقاتلي المعارضة وعائلاتهم إلى محافظة إدلب (شملت وادي بردى والزبداني ومضايا وقبلهم سكان المعضمية وداريا ولاحقًا حي الوعر الحمصي والقلمون الغربي والأوسط والشرقي...)، الأمر الذي جعل من إدلب حاضرة لعديد من فصائل المعارضة المُسلّحة، وأيضًا لفصائل متشدِّدة

Read more

المعارضة السورية واختبار التبدلات المحتملة



ستشهد الأشهر المقبلة بداية تحولات نوعية في الأزمة السورية، ونأمل بتكوين صورة مختلفة عن سورية قبل نهاية العام الحالي، عبر تحضير مؤتمر سلام في جنيف بعد استئناف اجتماعات جنيف في تشرين أول/ أكتوبر والثاني (نوفمبر) القادمين". يبدو دي مستورا في هذا التصريح مُحلّقًا في تفاؤله، بعيدًا من الواقع المرّ المهيمن على الساحتين العسكرية والسياسية في سورية، أقله لحجم التعقيدات التي تكتنف هذا الواقع، والتدخلات الخارجية وتضارب المصالح والنفوذ

Read more

حدود الفرص المتاحة للمسار السياسي في ليبيا


بعد عمليات حلف (الناتو) وإطاحة معمر القذافي عام 2011، كان الكل يريد أن يستفيد من هذه النهاية، من دون أن يلقي بالًا لحجم تركة الخراب التي تركها القذافي، إذ تعيش ليبيا على وقع أزمات عديدة، فهي أكثر بلدان العالم علاقة بالسلاح، حيث توجد ملايين القطع منه، ويفوق تعداد المليشيات الليبية 350 ألف عنصر (المليشيات الإسلامية المتشددة، المليشيات الإجرامية التي تتاجر بالسلاح والمخدرات والعملات وحتى البشر، المليشيات التي تذود عن حياض المناطق والبلدات).

Read more
المزيد

المسألة السورية على مفترق طرق حاسم



في الثالث من شهر آب/ أغسطس الجاري، التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بـوفد (الهيئة العليا للمفاوضات) التابعة للمعارضة السورية، لقاء سيكون- في الغالب- نقطة تحوّل مفصلية في مسار القضية السورية، ليس لأهميته كلقاء بحد ذاته، بل لأهمية المواقف الجديدة التي أعلن عنها الوزير السعودي، وأبلغها للوفد المذكور

Read more

اتفاق أستانة: مخاوف تُثير تساؤلات



في الرابع من أيار/ مايو 2017، خرج مؤتمر أستانة 4 بمذكرة تفاهم لإنشاء ما سُمّي "مناطق وقف التصعيد" و"مناطق خفض التوتر" في سورية، وقّعتها كل من روسيا وتركيا وإيران، بديلًا من النظام والمعارضة

Read more

المعارضة ومناوشات جنيف الرابع



على أعتاب جنيف4، تقلّ خيارات المعارضة السوريّة، أمام وضع دولي معقّد، يبدو فيه الحلّ السوريّ بندًا هزيلًا في تسوية عالمية تشتبك فيها السياسة مع الاقتصاد؛ وأمام تسابق إقليمي على نيل حصّة من الكعكة السورية، تبدو من خلاله التسوية المتوقعة نتاجًا لتأثير اللاعبين في تابعيهم السوريين من الفريقين فحسب؛ في وقتٍ يرتفع فيه منسوب الدم السوري على الرغم من اتفاقات وقف إطلاق النار التي لم يجفّ حبرها. فما الخيارات والاحتمالات وحدود الأمل؟

Read more

المشروع الروسيّ في سورية



لجأ نظام الأسد في دمشق، في إثرِ الانهيارات المتسارعة لقوّاته، إلى طلب التدخّل الروسيّ (كما فعل حلفاؤه الإيرانيّون)، ليكون عونًا له في حربه التي يخوضها ضدّ "المعارضة"، الأمر الذي أضفى على هذا التدخّل شرعيّةً دوليّةً. وكان أن اندفعت روسيا إلى تلبية النداء، وفقًا لمصالحها وأهدافها، ولا سيّما أنها استُبعدت من التحالف الدولي ضدَّ تنظيم "داعش"، فبدأت بإرسال قوّاتها الجويّة والبحريّة إلى سورية، مدّعية هدف "التحالف الدوليّ" نفسه في مكافحة الإرهاب.

Read more

إيران وأتباعها (1): الميليشيا الشيعيّة في سورية



في عام 2005، وافق المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة، "آية الله علي خامنئي"، على "رؤية عشرينيّة" لإيران( )، تحدّد إستراتيجيّتها حتى عام 2025، تضمّنت التغلّب على تركيا والسعودية كأقوى دولتين في الشرق الأوسط من الناحية الاقتصاديّة

Read more

الانتخابات الأميركية وتداعياتها المحتملة على المسألة السورية



في استشراف السياسة الخارجية التي سوف يعتمدها الرئيس المنتخب دونالد ترامب، وكذلك في استشراف تداعيات انتخابه على المسألة السورية، قد لا يكون مفيدًا كثيرًا الانطلاق من التصريحات التي أدلى بها خلال حملته الانتخابية. وعلى الأغلب، وكما يميل كثير من المحللين، ستتحدد سياسة ترامب تجاه منطقة الشرق الأوسط، وتجاه سورية أيضًا، بناءً على رؤية للمصالح الأميركية في المنطقة،

Read more
المزيد

تقرير عن الثلث الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2017



نبدأ بالضحايا، فقد رصدنا في هذه الأيام العشرة مقتل 643 شخصًا، وعلى الأغلب فإن العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير. من بين القتلى 341 مدنيًا (53 بالمئة) بينهم 75 طفلًا (12 بالمئة) و85 سيدة (13 بالمئة).

Read more

تقرير عن شهر أيلول/ سبتمبر 2017



نبدأ مثل المعتاد بملف الضحايا حيث استطعنا رصد 1686 ضحية سقطوا هذا الشهر، بمعدل 56 ضحية في اليوم الواحد، نصفهم تقريبًا من المدنيين (814 مدنيًّا) منهم 192 طفلًا (11 بالمئة) و152 امرأة (9 بالمئة) و470 رجل (28 بالمئة).

Read more

تقرير عن الثلث الثالث من شهر أيلول/ سبتمبر 2017



ملف الضحايا كان ثقيلًا هذه المدة (الثلث الأخير من أيلول)، فقد رصدنا سقوط 766 قتيلًا، على الرغم من إهمالنا أعدادًا أخرى لم نستطع التأكد منها. كانت نسبة المدنيين منهم 48 بالمئة، والعسكريين 52 بالمئة.

Read more

تقرير عن الثلث الثاني من شهر أيلول/ سبتمبر 2017



قُتل 421 شخصاً في هذه الأيام العشرة من أيلول، بحسب ما استطعنا رصده، نسبة المدنيين منهم 58 بالمئة. أما نسبة الضحايا من الأطفال فكانت مضاعفة هذه المدة، حيث بلغت 15 بالمئة، بينما كانت 4 بالمئة في الثلث الأول من هذا الشهر، ويعود السبب إلى نشاط سلاح الطيران في دير الزور، وارتكابه مجازر عدة بحق المدنيين كان الأطفال في رأس ضحاياها.

Read more

تقرير عن الثلث الأول من شهر أيلول/ سبتمبر 2017



خمسمائة قتيل هي حصيلة هذه المدة من الضحايا، معظمهم من العسكريين (60 بالمئة) بينما كانت نسبة الضحايا من الأطفال والنساء في أدنى مستوياتها (4 بالمنة للأطفال ومثلها للنساء). أما ارتفاع نسبة القتلى من العسكريين فكان بسبب معارك شرق حماة الضارية بين قوات النظام وقوات (تنظيم الدولة). ولهذا السبب أيضًا نجد أن أكثر من نصف الضحايا سقطوا في محافظة حماة فقط.

Read more

التقرير الشهري شهر آب/ أغسطس 2017



1678 ضحية تم رصدها خلال هذا الشهر، 42 بالمئة منهم من المدنيين (703 قتيل)، و10 بالمئة منهم من الأطفال (136 طفلًا)، و6 بالمئة من النساء (102 امرأة). أما قاتل المدنيين الأول فكان سلاح الطيران، وبالتحديد طيران التحالف في حربه على تنظيم الدولة (داعش)

Read more
المزيد

تقرير مفصّل عن مناقشات وتوافقات ندوة موسكو بين الخبراء السوريين والروسيين حول الصراع في/ على سورية 26 و27 أيار/ مايو 2017


عقدت في موسكو على مدار يومي 26 و27 أيار/مايو 2017، ندوة حول «الصراع في سورية وعليها»، شارك فيها 22 خبيرة وخبيرًا سوريين وروسيين وعربًا (ملحق 1 قائمة بالمشاركين). في الجلسة الافتتاحية قدمت كلمات أربع تمثل الجهات الثلاث المنظِّمة، إضافة إلى ضيف الشرف في الندوة البروفيسور أليكسي فاسيلييف مدير معهد الدراسات الأفريقية في أكاديمية العلوم الروسية.

Read more

تقرير عن أعمال ورشة عمل بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق”


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

ورشة عمل لمركز حرمون للدراسات المعاصرة بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق” إسطنبول – 20-21 كانون الثاني/ يناير2017


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

مبادرة من “برنامج المبادرات السياسية” في مركز حرمون للدراسات المعاصرة موجّهة إلى التشكيلات السياسية السورية


لا بديل من الاستقواء بالسوريين: بناء مركز سياسي وطني حقيقي هو الخطوة الضرورية الأولى في مواجهة التحديات الراهنة

Read more

الورقة الكردية ومستخدمو الـ ب ي د في الصراع

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


يقول "أديب معوّض" وهو كاتب لبناني في كتابه "الأكراد في سوريا ولبنان عام1945": الأكراد أحفاد الميتانيين والميديين الذين سكنوا المنطقة منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وينحدرون من أصل هندو أوروبي، ويتحدّث عن الشخصيات الكردية البارزة في سورية، فيذكر أسماء إبراهيم هنانو، عبدالرحمن باشا، محمد كرد علي،خيرالدين الزركلي، مصطفى بك برمده من حارم

Read more

المرحلة الانتقالية: عوامل النجاح والإخفاق

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


- في بيان جنيف1 الصادر عن " عن مجموعة العمل لأجل سورية"، وبحضور الجامعة العربية، صدر البيان الشهير المعروف ببيان جنيف الذي حدد ستة بنود إطارًا للحل السياسي في سورية وذلك في نهاية حزيران 2012، ثم رُفع إلى الأمم المتحدة بتاريخ الخامس من تموز 2012

Read more
المزيد