تقدم هذه الوحدة الدراسات والتحاليل والمقالات السياسية بالتناغم مع حوادث الواقع (تحليل سياسي، تقدير موقف/ دراسة حالة، مرصد حرمون)، ويمكن لها أن تستقبل مساهمات من خارج المركز تنشر بأسماء أصحابها في حال كانت متوافقة مع المعايير المعتمدة في المركز بغض النظر عن الاتفاق بالرأي أو عدمه.

سورية في ميزان العلاقات الروسية – الإسرائيلية



اقتربت المسألة السورية من أن تكون مأساة العصر بالفعل، فقد اجتمعت حولها السياسات وافترقت، عُقدت الصفقات، تضاربت المصالح، وتعطلت فعاليات الأمم المتحدة إلى أدنى المستويات، وكادت الحروب الكبيرة بين أطرافها تندلع، وانحدرت حقوق الإنسان إلى مستوياتٍ مخجلة، قضى فيها مئات الآلاف من السوريين، وتحوّل نصفهم إلى لاجئين في الداخل والخارج.

Read more

تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مع إيران



وضعت الاستراتيجية التي أعلنها وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في 21 أيار/ مايو 2018، الولايات المتحدة على مسار مواجهة مع إيران، إذ حدّد اثني عشر شرطًا للتوصل إلى إطار جديد شامل للعلاقة معها، مُهدّدًا إياها بـ “أقوى عقوبات في التاريخ” إن لم تُبدّل سياساتها.

Read more

اجتماع بوتين – الأسد، مشاورات أم استعراض؟



في السابع عشر من أيار/ مايو 2018، قام رأس النظام السوري بشار الأسد بزيارة مفاجئة غير مُعلنة إلى منتجع سوتشي، التقى خلالها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يُستقبل بالبروتوكولات الرئاسية التقليدية، كما لم تُعلن وسائل الإعلام السورية الرسمية عن الزيارة إلا بعد أن عاد الأسد إلى دمشق.

Read more

إيران، عندما تجعل من انتخابات العراق ولبنان ركيزة نفوذ وهيمنة



ما يجمع الانتخابات التي جرت في الأسبوعين الأولين من شهر أيار/ مايو الجاري في كل من لبنان والعراق، هو الإصبع الإيراني، حيث تدخّلت إيران بشكل صارخ، وبكل ما تستطيعه سياسيًا وإعلاميًا وماليًا لضمان فوز حلفائها المحليين في كلتا الدولتين، وإذا كان (حزب الله) وحلفاؤه قد حققوا نجاحًا واضحًا، فإن النتائج في العراق لم تأت بما يلائم الأهداف الإيرانية، وتراجعت نسب المقاعد التي كان أتباعها يحصلون عليها سابقًا، وضمنت لإيران التحكم في الحكومة العراقية على مدى الانتخابات الثلاثة الماضية من خلال حزب الدعوة.

Read more

الحضور العربي في المسألة السورية



كان اندلاع ثورات الربيع العربي من أهم مؤشرات الحالة السيئة التي وصل إليها واقع البلدان العربية، إلى درجة بدا فيها العرب وكأنهم يجدِّفون ضد حركة التاريخ، وفي المجالات كافة. حدث ذلك بعد فشل محاولات التنوير، المدنية والدينية، في النصف الأول من القرن العشرين، اقتداءً بما حدث في أوروبا. كما تراجعت التجارب الحزبية، القومية واليسارية، وتحولت في النصف الثاني من القرن ذاته إلى بيئات أيديولوجية متعالية على الواقع، وشكل بعضها حاضنة لصعود أنظمة مستبدة أوغلت في قمع شعوبها إلى درجة الإجرام، كما في سورية والعراق وليبيا.

Read more

التحالف الروسي – التركي – الإيراني في سورية



لعل أهم ما ميّز المسألة السورية منذ البدايات هو سرعة حصول التدخلات الإقليمية وتعدُّد أطرافها، علاوة على تأخر الضبط الدولي للصراع المسلّح والاكتفاء بمراقبته وإدارته، بحيث لا يُحسم لمصلحة أحد الطرفين، وسط تراجع الحديث عن جوهر المشكلة المتمثل بثورة شعب ضد نظام مستبد.

Read more
المزيد

السيناريوهات المتوقعة لمصير النووي الإيراني



ما زالت أزمة البرنامج النووي الإيراني تتفاعل منذ سنة 2002، ففي 12 أيار/ مايو الجاري تنتهي المدة المقررة من الكونغرس الأميركي لإعادة النظر في "إطار العمل المشترك"، الموقّع بين إيران ومجموعة 5+1 في سنة 2015، بعد أن جعل الرئيس دونالد ترامب من مواجهة مشاريع إيران، العسكرية والسياسية، جزءًا من برنامجه الانتخابي.

Read more

المسألة السورية على مفترق طرق حاسم



في الثالث من شهر آب/ أغسطس الجاري، التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بـوفد (الهيئة العليا للمفاوضات) التابعة للمعارضة السورية، لقاء سيكون- في الغالب- نقطة تحوّل مفصلية في مسار القضية السورية، ليس لأهميته كلقاء بحد ذاته، بل لأهمية المواقف الجديدة التي أعلن عنها الوزير السعودي، وأبلغها للوفد المذكور

Read more

اتفاق أستانة: مخاوف تُثير تساؤلات



في الرابع من أيار/ مايو 2017، خرج مؤتمر أستانة 4 بمذكرة تفاهم لإنشاء ما سُمّي "مناطق وقف التصعيد" و"مناطق خفض التوتر" في سورية، وقّعتها كل من روسيا وتركيا وإيران، بديلًا من النظام والمعارضة

Read more

المعارضة ومناوشات جنيف الرابع



على أعتاب جنيف4، تقلّ خيارات المعارضة السوريّة، أمام وضع دولي معقّد، يبدو فيه الحلّ السوريّ بندًا هزيلًا في تسوية عالمية تشتبك فيها السياسة مع الاقتصاد؛ وأمام تسابق إقليمي على نيل حصّة من الكعكة السورية، تبدو من خلاله التسوية المتوقعة نتاجًا لتأثير اللاعبين في تابعيهم السوريين من الفريقين فحسب؛ في وقتٍ يرتفع فيه منسوب الدم السوري على الرغم من اتفاقات وقف إطلاق النار التي لم يجفّ حبرها. فما الخيارات والاحتمالات وحدود الأمل؟

Read more

المشروع الروسيّ في سورية



لجأ نظام الأسد في دمشق، في إثرِ الانهيارات المتسارعة لقوّاته، إلى طلب التدخّل الروسيّ (كما فعل حلفاؤه الإيرانيّون)، ليكون عونًا له في حربه التي يخوضها ضدّ "المعارضة"، الأمر الذي أضفى على هذا التدخّل شرعيّةً دوليّةً. وكان أن اندفعت روسيا إلى تلبية النداء، وفقًا لمصالحها وأهدافها، ولا سيّما أنها استُبعدت من التحالف الدولي ضدَّ تنظيم "داعش"، فبدأت بإرسال قوّاتها الجويّة والبحريّة إلى سورية، مدّعية هدف "التحالف الدوليّ" نفسه في مكافحة الإرهاب.

Read more

إيران وأتباعها (1): الميليشيا الشيعيّة في سورية



في عام 2005، وافق المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة، "آية الله علي خامنئي"، على "رؤية عشرينيّة" لإيران( )، تحدّد إستراتيجيّتها حتى عام 2025، تضمّنت التغلّب على تركيا والسعودية كأقوى دولتين في الشرق الأوسط من الناحية الاقتصاديّة

Read more
المزيد

تقرير المرصد عن الثلث الأول من تموز/ يوليو 2018



308 أشخاص سقطوا على الأرض السورية هذه المدة بحسب ما استطعنا رصده، عدد المدنيين منهم 98 مدنيًّا، نسبتهم 32 بالمئة. من هؤلاء المدنيين 22 طفلًا نسبتهم 22 بالمئة إلى مجموع القتلى المدنيين، ومنهم 17 امرأة نسبتهم 17 بالمئة.

Read more

تقرير عن شهر حزيران/ يونيو 2018



1119 قتيلًا سقطوا هذا الشهر على الأراضي السورية، ثلثهم من المدنيين، ومن هؤلاء 92 طفلًا يشكلون 24 بالمئة من المدنيين، و46 امرأة يشكلون 13 بالمئة تقريبًا من المدنيين.

Read more

تقرير عن شهر أيار / مايو 2018



1138 قتيلًا سقطوا هذا الشهر على الأراضي السورية، منهم 228 مدنيًا فقط، نسبتهم 20 بالمئة من إجمالي الضحايا؛ وأقول "فقط" لأن هذا الرقم هو الأقل منذ شهور عدة، يتبين لنا ذلك بوضوح إذا نظرنا إلى الرسم البياني الذي يقارن بين عدد القتلى في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

Read more

تقرير عن الثلث الثاني من شهر أيار/ مايو 2018



نبدأ كعادتنا بالضحايا، فقد رصدنا سقوط 471 قتيلًا هذه المدة على الأرض السورية، لكن المريح أن المدنيين لا يشكلون سوى 13 بالمئة من هذا الرقم (62 قتيلًا)، أي بمعدل ستة قتلى مدنيين يوميًا، وهو معدل منخفض قياسًا بعمر الثورة كله. نسبة الأطفال من القتلى المدنيين 13 بالمئة (8 قتلى)، والنساء حوالى 14 بالمئة (9 قتلى) وهما أيضًا معدلان منخفضان، إذن يمكن القول إن هذه المدة تتميز بانخفاض معدلات قتل المدنيين انخفاضًا كبيرًا.

Read more

تقرير عن الثلث الأول من شهر أيار/ مايو 2018



414 قتيلًا سقطوا هذه المدة (من 01 إلى 10 أيار/ مايو) على الأرض السورية، 71 بالمئة منهم من العسكريين، والباقي (29 بالمئة) من المدنيين، أي بمعدل 12 قتيلًا مدنيًا في اليوم الواحد. أما نسبة القتلى من الأطفال فكانت مرتفعة (30 بالمئة تقريبًا من مجموع القتلى المدنيين).

Read more

القواعد العسكرية الأميركية في سورية



ترصد هذه الورقة الوجود العسكري الأميركي في سورية من خلال القواعد العسكرية لأميركا ودول التحالف الدولي بذريعة محاربة الإرهاب، مرورًا بطبيعة التدخل الأميركي في سورية وتاريخه، معتمدين في ذلك على التقارير والأخبار الدولية والإقليمية والمحلية، وكذلك على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي التي تؤلف مصدرًا غنيًا بالتقارير والصور والأفلام المصورة وكذلك الخرائط في سورية.

Read more
المزيد

تقرير مفصّل عن مناقشات وتوافقات ندوة موسكو بين الخبراء السوريين والروسيين حول الصراع في/ على سورية 26 و27 أيار/ مايو 2017


عقدت في موسكو على مدار يومي 26 و27 أيار/مايو 2017، ندوة حول «الصراع في سورية وعليها»، شارك فيها 22 خبيرة وخبيرًا سوريين وروسيين وعربًا (ملحق 1 قائمة بالمشاركين). في الجلسة الافتتاحية قدمت كلمات أربع تمثل الجهات الثلاث المنظِّمة، إضافة إلى ضيف الشرف في الندوة البروفيسور أليكسي فاسيلييف مدير معهد الدراسات الأفريقية في أكاديمية العلوم الروسية.

Read more

تقرير عن أعمال ورشة عمل بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق”


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

ورشة عمل لمركز حرمون للدراسات المعاصرة بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق” إسطنبول – 20-21 كانون الثاني/ يناير2017


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

مبادرة من “برنامج المبادرات السياسية” في مركز حرمون للدراسات المعاصرة موجّهة إلى التشكيلات السياسية السورية


لا بديل من الاستقواء بالسوريين: بناء مركز سياسي وطني حقيقي هو الخطوة الضرورية الأولى في مواجهة التحديات الراهنة

Read more

الورقة الكردية ومستخدمو الـ ب ي د في الصراع

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


يقول "أديب معوّض" وهو كاتب لبناني في كتابه "الأكراد في سوريا ولبنان عام1945": الأكراد أحفاد الميتانيين والميديين الذين سكنوا المنطقة منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وينحدرون من أصل هندو أوروبي، ويتحدّث عن الشخصيات الكردية البارزة في سورية، فيذكر أسماء إبراهيم هنانو، عبدالرحمن باشا، محمد كرد علي،خيرالدين الزركلي، مصطفى بك برمده من حارم

Read more

المرحلة الانتقالية: عوامل النجاح والإخفاق

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


- في بيان جنيف1 الصادر عن " عن مجموعة العمل لأجل سورية"، وبحضور الجامعة العربية، صدر البيان الشهير المعروف ببيان جنيف الذي حدد ستة بنود إطارًا للحل السياسي في سورية وذلك في نهاية حزيران 2012، ثم رُفع إلى الأمم المتحدة بتاريخ الخامس من تموز 2012

Read more
المزيد