تقدم هذه الوحدة الدراسات والتحاليل والمقالات السياسية بالتناغم مع حوادث الواقع (تحليل سياسي، تقدير موقف/ دراسة حالة، مرصد حرمون)، ويمكن لها أن تستقبل مساهمات من خارج المركز تنشر بأسماء أصحابها في حال كانت متوافقة مع المعايير المعتمدة في المركز بغض النظر عن الاتفاق بالرأي أو عدمه.

تحديات السياسة الإيرانية في جبهات المواجهة المفتوحة



بعد عقد ونيّف من التوسّع الإيراني الشرس في المنطقة العربية، مستفيدًا من التغاضي الأميركي بدءًا من العراق، وضعف النظام العربي، إن لم يكن سقوطه موضوعيًا بعد حرب الخليج الثانية، يبدو أن هذا المشروع، وبغضّ النظر عن تصريحات ومبالغات المسؤولين الإيرانيين، قد وصل إلى نهاية مداه، ليس فحسب بسبب انقلاب الموقف الأميركي بعد أن استنفذ التمدد الإيراني من وجهة نظر أميركا أغراضه،

Read more

أي مستقبل لسورية بين سوتشي والرياض2 وجنيف8؟



بعد أن تغيّرت معادلات القوة على الأرض، انطلقت جولات جديدة من الحراك السياسي حول المسألة السورية في سوتشي والرياض وجنيف، في مسارين متوازيين، مسار جنيف برعاية الأمم المتحدة الذي لم يحقق نجاحًا يذكر، ومسار سوتشي الروسي الذي يقتصر على ما توصل إليه رؤساء روسيا وإيران وتركيا بمشاركة شبه رمزية من بشار الأسد، وهو مسار من الصعب أن يحظى بالقبول. إذ يبدو أن ما حدث بعيد عن جوهر المسألة السورية، لأن الأصل أن تكون عملية الانتقال السياسي هي الحصان الذي يجرُّ عربة الدستور والانتخابات وليس العكس.

Read more

هل يمكن للإسلام السياسي أن يتجه نحو بناء الدولة الوطنية؟ (حركة النهضة) التونسية نموذجًا



شغلت إشكالية الدولة والمواطنة علماء السياسة، وعكفت النخب الفكرية والسياسية، منذ سنوات، على دراسة الأطروحات ذات المرجعية الإسلامية التي تتناول علاقة الدين بالدولة والمجتمع. وكان لصعود (حركة النهضة) التونسية تأثير كبير لدى كل الأوساط السياسية التي تريد أن تحدد استراتيجيات جديدة للتعامل مع هذا الصعود‏، خاصة أن الحركة لا تردد مفاهيم الشورى والإمارة والطاعة وغيرها في خطاباتها السياسية والإعلامية

Read more

الرقة: خلال وبعد الطوفان



دخلت سيطرة الميليشيات الكردية المدعومة أميركيًا على الرقة شهرها الثاني، ومرّت حوادث وتطورات لافتة على هذه المدينة الشمالية التي كانت يومًا ما تُعتبر عاصمة (تنظيم الدولة الإسلامية) في سورية، وكانت هذه الحوادث والتطورات سلبية في مجملها، يمكن أن يُؤشر سياقها العام إلى ما ينتظر هذه المدينة، أو بالأدق، ما ينتظر الشمال السوري في المرحلة المقبلة.

Read more

روسيا ومؤتمر “الشعوب السورية”



في عالم الدول على وجه الخصوص لكل دولة استراتيجيتها، هجومية كانت أم دفاعية، واسعة أم محدودة، واضحة وعلنية أم خفية وضبابية، إلى كثير من التوصيفات في هذا المقام، تُحدّدها قدرات الدولة المعنية ونظرتها إلى نفسها وإلى الأهداف التي تتوخاها لتحقيق مصالحها البعيدة منها والقريبة.

Read more

مظاهر ونتائج التوتر بين روسيا وحلف الناتو



خلال قمة حلف (الناتو)، في 25 أيار/ مايو الماضي، اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخطر الروسي، إلى جانب الإرهاب والهجرة غير الشرعية، التهديدات الرئيسة التي يواجهها الحلف. وقد تزامن ذلك مع بيان للخارجية الروسية اعتبر أن "العلاقات بين روسيا والناتو تعاني أزمة عميقة، وأنها في أسوأ حالاتها منذ الحرب الباردة"، الأمر الذي أعاد العلاقات بين الجانبين إلى دائرة التوتر والاهتمام.

Read more
المزيد

المسألة السورية على مفترق طرق حاسم



في الثالث من شهر آب/ أغسطس الجاري، التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بـوفد (الهيئة العليا للمفاوضات) التابعة للمعارضة السورية، لقاء سيكون- في الغالب- نقطة تحوّل مفصلية في مسار القضية السورية، ليس لأهميته كلقاء بحد ذاته، بل لأهمية المواقف الجديدة التي أعلن عنها الوزير السعودي، وأبلغها للوفد المذكور

Read more

اتفاق أستانة: مخاوف تُثير تساؤلات



في الرابع من أيار/ مايو 2017، خرج مؤتمر أستانة 4 بمذكرة تفاهم لإنشاء ما سُمّي "مناطق وقف التصعيد" و"مناطق خفض التوتر" في سورية، وقّعتها كل من روسيا وتركيا وإيران، بديلًا من النظام والمعارضة

Read more

المعارضة ومناوشات جنيف الرابع



على أعتاب جنيف4، تقلّ خيارات المعارضة السوريّة، أمام وضع دولي معقّد، يبدو فيه الحلّ السوريّ بندًا هزيلًا في تسوية عالمية تشتبك فيها السياسة مع الاقتصاد؛ وأمام تسابق إقليمي على نيل حصّة من الكعكة السورية، تبدو من خلاله التسوية المتوقعة نتاجًا لتأثير اللاعبين في تابعيهم السوريين من الفريقين فحسب؛ في وقتٍ يرتفع فيه منسوب الدم السوري على الرغم من اتفاقات وقف إطلاق النار التي لم يجفّ حبرها. فما الخيارات والاحتمالات وحدود الأمل؟

Read more

المشروع الروسيّ في سورية



لجأ نظام الأسد في دمشق، في إثرِ الانهيارات المتسارعة لقوّاته، إلى طلب التدخّل الروسيّ (كما فعل حلفاؤه الإيرانيّون)، ليكون عونًا له في حربه التي يخوضها ضدّ "المعارضة"، الأمر الذي أضفى على هذا التدخّل شرعيّةً دوليّةً. وكان أن اندفعت روسيا إلى تلبية النداء، وفقًا لمصالحها وأهدافها، ولا سيّما أنها استُبعدت من التحالف الدولي ضدَّ تنظيم "داعش"، فبدأت بإرسال قوّاتها الجويّة والبحريّة إلى سورية، مدّعية هدف "التحالف الدوليّ" نفسه في مكافحة الإرهاب.

Read more

إيران وأتباعها (1): الميليشيا الشيعيّة في سورية



في عام 2005، وافق المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة، "آية الله علي خامنئي"، على "رؤية عشرينيّة" لإيران( )، تحدّد إستراتيجيّتها حتى عام 2025، تضمّنت التغلّب على تركيا والسعودية كأقوى دولتين في الشرق الأوسط من الناحية الاقتصاديّة

Read more

الانتخابات الأميركية وتداعياتها المحتملة على المسألة السورية



في استشراف السياسة الخارجية التي سوف يعتمدها الرئيس المنتخب دونالد ترامب، وكذلك في استشراف تداعيات انتخابه على المسألة السورية، قد لا يكون مفيدًا كثيرًا الانطلاق من التصريحات التي أدلى بها خلال حملته الانتخابية. وعلى الأغلب، وكما يميل كثير من المحللين، ستتحدد سياسة ترامب تجاه منطقة الشرق الأوسط، وتجاه سورية أيضًا، بناءً على رؤية للمصالح الأميركية في المنطقة،

Read more
المزيد

تقرير عن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017



ألفان وسبعمئة قتيل (2700) سقطوا على أرض سورية هذا الشهر، ثلثهم من المدنيين (920)، بينهم 208 أطفال (8 بالمئة من القتلى)، و114 امرأة (4 بالمئة).

Read more

تقرير عن الثلث الثاني من شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2017



عدد كبير من الضحايا سقط على أرض سورية في هذه الأيام العشرة (من 11 إلى 20 تشرين 2/ نوفمبر)، إذ رصدنا مقتل 1029 شخصًا، منهم 89 طفلًا (9 بالمئة) و53 امرأة (5 بالمئة). أمام مجموع القتلى من المدنيين فبلغ 446 قتيلًا (43 بالمئة)، والعسكريين 583 (57 بالمئة).

Read more

تقرير عن الثلث الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017



- 758 قتيلًا سقطوا خلال الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر، معظمهم من العسكريين (69 بالمئة)، أما نسبة القتلى من النساء فكانت منخفضة نسبيًا (3 بالمئة)، أما نسبة الأطفال فمرتفعة نسبيًا (8 بالمئة).

Read more

تقرير عن شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2017



1924 قتيلًا سقطوا هذا الشهر بسبب الحرب في سورية وعليها، 37 بالمئة منهم من المدنيين، أما نسبة القتلى من النساء فبلغت 6 بالمئة، ومن الأطفال 7 بالمئة، وهذه النسب ضمن المعدل العام.

Read more

تقرير عن الثلث الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2017



نبدأ بالضحايا، كالمعتاد، فقد رصدنا سقوط 751 قتيلًا هذه المدة (الثلث الأخير من تشرين الأول/ أكتوبر) نسبة المدنيين منهم 33 بالمئة، من الرجال معظمهم، أما نسبة القتلى من الأطفال والنساء فكانت متدنية جدًا، 3 بالمئة من القتلى من الأطفال، و2 بالمئة من النساء.

Read more

تقرير عن الثلث الثاني من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2017



530 شخصًا قتلوا من جراء الحرب والعنف في سورية هذه المدة (الثلث الثاني من أكتوبر)، وفي التفاصيل نجد ارتفاعًا في نسبة القتلى من العسكريين (78 بالمئة)، وانخفاضَ نسبة القتلى من المدنيين (22 بالمئة)، منهم 35 طفلًا و19 امرأة. وهي أرقام منخفضة قياسًا بالمُدد السابقة، وقياسًا بالمعدل العام.  

Read more
المزيد

تقرير مفصّل عن مناقشات وتوافقات ندوة موسكو بين الخبراء السوريين والروسيين حول الصراع في/ على سورية 26 و27 أيار/ مايو 2017


عقدت في موسكو على مدار يومي 26 و27 أيار/مايو 2017، ندوة حول «الصراع في سورية وعليها»، شارك فيها 22 خبيرة وخبيرًا سوريين وروسيين وعربًا (ملحق 1 قائمة بالمشاركين). في الجلسة الافتتاحية قدمت كلمات أربع تمثل الجهات الثلاث المنظِّمة، إضافة إلى ضيف الشرف في الندوة البروفيسور أليكسي فاسيلييف مدير معهد الدراسات الأفريقية في أكاديمية العلوم الروسية.

Read more

تقرير عن أعمال ورشة عمل بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق”


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

ورشة عمل لمركز حرمون للدراسات المعاصرة بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق” إسطنبول – 20-21 كانون الثاني/ يناير2017


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

مبادرة من “برنامج المبادرات السياسية” في مركز حرمون للدراسات المعاصرة موجّهة إلى التشكيلات السياسية السورية


لا بديل من الاستقواء بالسوريين: بناء مركز سياسي وطني حقيقي هو الخطوة الضرورية الأولى في مواجهة التحديات الراهنة

Read more

الورقة الكردية ومستخدمو الـ ب ي د في الصراع

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


يقول "أديب معوّض" وهو كاتب لبناني في كتابه "الأكراد في سوريا ولبنان عام1945": الأكراد أحفاد الميتانيين والميديين الذين سكنوا المنطقة منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وينحدرون من أصل هندو أوروبي، ويتحدّث عن الشخصيات الكردية البارزة في سورية، فيذكر أسماء إبراهيم هنانو، عبدالرحمن باشا، محمد كرد علي،خيرالدين الزركلي، مصطفى بك برمده من حارم

Read more

المرحلة الانتقالية: عوامل النجاح والإخفاق

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


- في بيان جنيف1 الصادر عن " عن مجموعة العمل لأجل سورية"، وبحضور الجامعة العربية، صدر البيان الشهير المعروف ببيان جنيف الذي حدد ستة بنود إطارًا للحل السياسي في سورية وذلك في نهاية حزيران 2012، ثم رُفع إلى الأمم المتحدة بتاريخ الخامس من تموز 2012

Read more
المزيد