تقدم هذه الوحدة الدراسات والتحاليل والمقالات السياسية بالتناغم مع حوادث الواقع (تحليل سياسي، تقدير موقف/ دراسة حالة، مرصد حرمون)، ويمكن لها أن تستقبل مساهمات من خارج المركز تنشر بأسماء أصحابها في حال كانت متوافقة مع المعايير المعتمدة في المركز بغض النظر عن الاتفاق بالرأي أو عدمه.

التحالف الروسي – التركي – الإيراني في سورية



لعل أهم ما ميّز المسألة السورية منذ البدايات هو سرعة حصول التدخلات الإقليمية وتعدُّد أطرافها، علاوة على تأخر الضبط الدولي للصراع المسلّح والاكتفاء بمراقبته وإدارته، بحيث لا يُحسم لمصلحة أحد الطرفين، وسط تراجع الحديث عن جوهر المشكلة المتمثل بثورة شعب ضد نظام مستبد.

Read more

“عشوائية” أميركية أم استراتيجية مدروسة



قبيل الضربة العسكرية التي قامت بها ضد مواقع للنظام السوري فجر 14 نيسان/ أبريل 2018، بدت الولايات المتحدة جادة هذه المرّة في تهديداتها للنظام السوري، ورفعت سقف وعيدها بصورة لافتة مختلفة عن أي مرّة ماضية، وحّركت بالفعل قطعها العسكرية البحرية في أكثر من مكان في العالم نحو سورية، واعتقد السوريون حينها أنها تُخطط لأمر ما سيؤذي النظام السوري بشكل كبير، ويضرّ حلفاءه الروس والإيرانيين، خاصة أنها حشدت خلفها موقفًا أوروبيًا مؤيدًا صلبًا.

Read more

جنوب سورية بين الانفجار والاستقرار



في 12 آذار/ مارس 2018، قصف سلاح طيران النظام السوري بلدات تُسيطر عليها المعارضة السورية في جنوب البلاد، في أولى الضربات الجوية على هذه المنطقة منذ أن توصلت الولايات المتحدة وروسيا -بمشاركة الأردن، و"إسرائيل" بشكل غير مباشر- في 7 تموز/ يوليو العام الماضي إلى اتفاق على جعلها "منطقة عدم تصعيد"، وأثارت هذه الضربات الجوية تساؤلات حول ما يُخطط لهذا المثلث الجنوبي الغربي لسورية على الحدود مع فلسطين المحتلة والأردن في المدى القريب، خاصة أن الولايات المتحدة لم ترد على هذا الخرق لهدنة ترعاها.

Read more

أطراف الصراع في سورية أمام استحقاقات ما بعد عفرين والغوطة



شكلت معركتا عفرين والغوطة مفصلًا مهمًا في مسار الثورة السورية والصراع الدامي الدائر منذ سبع سنوات ونيّف، وسوف تتركان في الغالب أثرهما العميق في رسم المشهد النهائي، الذي قد يرسو عليه هذا الصراع.

Read more

حملة النظام السوري وحلفائه على الغوطة الشرقية



لم تتأخر تظاهرات دوما، عاصمة الغوطة الشرقية، أكثر من أسبوع بعد انطلاق تظاهرات درعا 18 آذار/ مارس 2011. ومنذ بداية 2012، تناوب الجيشان (النظامي) و(الحر) السيطرة على بلدات الغوطة الشرقية حتى عام 2013، عندما انكفأت قوات النظام واكتفت بفرض الحصار عليها، مع استمرار وصول بعض الإمدادات عبر البادية السورية، ومن خلال قنوات الفساد عند حواجز النظام، فضلًا عن دخول بعض المساعدات الأممية على نحو محدود ومتباعد.

Read more

عطالة مجلس الأمن الدولي في المسألة السورية



لم يشهد التاريخ الحديث بؤرة صراع دموي أُهملت من قبل المجتمع الدولي، وعرفت هذا الاستهتار المخزي، وباتت مرتعًا لصراعات النفوذ وتقاسم الحصص، مثل المأساة السورية، خاصة حين ترعاها ثورة الاتصالات ولغة الصورة التي تصل إلى كل بيت وتكشف للبشرية ما يعجز اللسان عن كشفه وقوله، ليتكرر السؤال، لماذا تُركت سورية لهذا المصير المرعب!؟

Read more
المزيد

السيناريوهات المتوقعة لمصير النووي الإيراني



ما زالت أزمة البرنامج النووي الإيراني تتفاعل منذ سنة 2002، ففي 12 أيار/ مايو الجاري تنتهي المدة المقررة من الكونغرس الأميركي لإعادة النظر في "إطار العمل المشترك"، الموقّع بين إيران ومجموعة 5+1 في سنة 2015، بعد أن جعل الرئيس دونالد ترامب من مواجهة مشاريع إيران، العسكرية والسياسية، جزءًا من برنامجه الانتخابي.

Read more

المسألة السورية على مفترق طرق حاسم



في الثالث من شهر آب/ أغسطس الجاري، التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بـوفد (الهيئة العليا للمفاوضات) التابعة للمعارضة السورية، لقاء سيكون- في الغالب- نقطة تحوّل مفصلية في مسار القضية السورية، ليس لأهميته كلقاء بحد ذاته، بل لأهمية المواقف الجديدة التي أعلن عنها الوزير السعودي، وأبلغها للوفد المذكور

Read more

اتفاق أستانة: مخاوف تُثير تساؤلات



في الرابع من أيار/ مايو 2017، خرج مؤتمر أستانة 4 بمذكرة تفاهم لإنشاء ما سُمّي "مناطق وقف التصعيد" و"مناطق خفض التوتر" في سورية، وقّعتها كل من روسيا وتركيا وإيران، بديلًا من النظام والمعارضة

Read more

المعارضة ومناوشات جنيف الرابع



على أعتاب جنيف4، تقلّ خيارات المعارضة السوريّة، أمام وضع دولي معقّد، يبدو فيه الحلّ السوريّ بندًا هزيلًا في تسوية عالمية تشتبك فيها السياسة مع الاقتصاد؛ وأمام تسابق إقليمي على نيل حصّة من الكعكة السورية، تبدو من خلاله التسوية المتوقعة نتاجًا لتأثير اللاعبين في تابعيهم السوريين من الفريقين فحسب؛ في وقتٍ يرتفع فيه منسوب الدم السوري على الرغم من اتفاقات وقف إطلاق النار التي لم يجفّ حبرها. فما الخيارات والاحتمالات وحدود الأمل؟

Read more

المشروع الروسيّ في سورية



لجأ نظام الأسد في دمشق، في إثرِ الانهيارات المتسارعة لقوّاته، إلى طلب التدخّل الروسيّ (كما فعل حلفاؤه الإيرانيّون)، ليكون عونًا له في حربه التي يخوضها ضدّ "المعارضة"، الأمر الذي أضفى على هذا التدخّل شرعيّةً دوليّةً. وكان أن اندفعت روسيا إلى تلبية النداء، وفقًا لمصالحها وأهدافها، ولا سيّما أنها استُبعدت من التحالف الدولي ضدَّ تنظيم "داعش"، فبدأت بإرسال قوّاتها الجويّة والبحريّة إلى سورية، مدّعية هدف "التحالف الدوليّ" نفسه في مكافحة الإرهاب.

Read more

إيران وأتباعها (1): الميليشيا الشيعيّة في سورية



في عام 2005، وافق المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة، "آية الله علي خامنئي"، على "رؤية عشرينيّة" لإيران( )، تحدّد إستراتيجيّتها حتى عام 2025، تضمّنت التغلّب على تركيا والسعودية كأقوى دولتين في الشرق الأوسط من الناحية الاقتصاديّة

Read more
المزيد

القواعد العسكرية الأميركية في سورية



ترصد هذه الورقة الوجود العسكري الأميركي في سورية من خلال القواعد العسكرية لأميركا ودول التحالف الدولي بذريعة محاربة الإرهاب، مرورًا بطبيعة التدخل الأميركي في سورية وتاريخه، معتمدين في ذلك على التقارير والأخبار الدولية والإقليمية والمحلية، وكذلك على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي التي تؤلف مصدرًا غنيًا بالتقارير والصور والأفلام المصورة وكذلك الخرائط في سورية.

Read more

تقرير عن شهر نيسان/ أبريل 2018


1271 قتيلًا سقطوا هذا الشهر على الأراضي السورية، منهم 246 مدنيًا، نسبتهم 19 بالمئة، وهذا أقل من المعتاد. أما الأطفال فقد سقط منهم مئة، ومن النساء 76 امرأة.

Read more

تقرير عن الثلث الثاني من شهر نيسان/ أبريل 2018



انخفاض ملحوظ في عدد الضحايا هذه المدة، فقد سقط 342 قتيلًا فقط، منهم 76 قتيلًا مدنيًّا نسبتهم 22 بالمئة، أما من الأطفال فسقط 14 طفلًا، نسبتهم إلى مجموع القتلى 4 بالمئة، ونسبتهم إلى القتلى المدنيين 18 بالمئة. أما من النساء فسقطت 15 امرأة، نسبتهن إلى إجمالي القتلى 4 بالمئة، وإلى القتلى المدنيين 20 بالمئة.

Read more

تقرير عن الثلث الأول من شهر نيسان/ أبريل 2018



نبدأ، كعادتنا، بالضحايا، فقد رصدنا سقوط 471 قتيلًا هذه المدة، 55 بالمئة منهم من المدنيين، 31 بالمئة من هؤلاء المدنيين (81 قتيلًا) هم من الأطفال، و21 بالمئة من النساء.

Read more

تقرير عن شهر آذار/ مارس 2018



أكثر من ثلاثة آلاف قتيل سقطوا في سورية هذا الشهر، أي بمعل 100 قتيل يوميًا، 46 بالمئة منهم من المدنيين، ونسبة الأطفال منهم (من المدنيين) 20 بالمئة، ونسبة النساء 12 بالمئة.

Read more

القواعد العسكرية الإيرانية في سورية



ترصد هذه الورقة وجود القواعد العسكرية الإيرانية في سورية، استنادًا إلى التقارير والأخبار الدولية والإقليمية والمحلية، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي التي تعد أحد المصادر في هذا الميدان. اعتمدت الورقة على عملية رصد لجملة من التقارير المختلفة عن وجود إيران العسكري الرسمي في سورية، إضافة إلى الميليشيات المنبثقة منها والمدعومة من قبلها والمتحالفة معها من الداخل السوري، وتحارب جميعها إلى جانب النظام السوري.

Read more
المزيد

تقرير مفصّل عن مناقشات وتوافقات ندوة موسكو بين الخبراء السوريين والروسيين حول الصراع في/ على سورية 26 و27 أيار/ مايو 2017


عقدت في موسكو على مدار يومي 26 و27 أيار/مايو 2017، ندوة حول «الصراع في سورية وعليها»، شارك فيها 22 خبيرة وخبيرًا سوريين وروسيين وعربًا (ملحق 1 قائمة بالمشاركين). في الجلسة الافتتاحية قدمت كلمات أربع تمثل الجهات الثلاث المنظِّمة، إضافة إلى ضيف الشرف في الندوة البروفيسور أليكسي فاسيلييف مدير معهد الدراسات الأفريقية في أكاديمية العلوم الروسية.

Read more

تقرير عن أعمال ورشة عمل بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق”


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

ورشة عمل لمركز حرمون للدراسات المعاصرة بعنوان: “المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق” إسطنبول – 20-21 كانون الثاني/ يناير2017


عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في إطار عمل برنامج المبادرات السياسية، ورشة عمل بعنوان: "المعارضة السورية والمشروع الوطني الجامع: الواقع والآفاق"، خلال الفترة 20-21 كانون الثاني/ يناير2017 في مدينة إسطنبول التركية، جرى فيها مناقشة أوضاع المعارضة الحالية وسبل مواجهة التحديات الراهنة، والمبادرات المتعددة المقدمة لتفعيلها، انطلاقًا من معطيات الواقع السوري والإقليمي والدولي.

Read more

مبادرة من “برنامج المبادرات السياسية” في مركز حرمون للدراسات المعاصرة موجّهة إلى التشكيلات السياسية السورية


لا بديل من الاستقواء بالسوريين: بناء مركز سياسي وطني حقيقي هو الخطوة الضرورية الأولى في مواجهة التحديات الراهنة

Read more

الورقة الكردية ومستخدمو الـ ب ي د في الصراع

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


يقول "أديب معوّض" وهو كاتب لبناني في كتابه "الأكراد في سوريا ولبنان عام1945": الأكراد أحفاد الميتانيين والميديين الذين سكنوا المنطقة منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وينحدرون من أصل هندو أوروبي، ويتحدّث عن الشخصيات الكردية البارزة في سورية، فيذكر أسماء إبراهيم هنانو، عبدالرحمن باشا، محمد كرد علي،خيرالدين الزركلي، مصطفى بك برمده من حارم

Read more

المرحلة الانتقالية: عوامل النجاح والإخفاق

ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل مركز حرمون حول المفاوضات والمرحلة الانتقالية في 27 و28 تموز/ يوليو 2016 بالدوحة


- في بيان جنيف1 الصادر عن " عن مجموعة العمل لأجل سورية"، وبحضور الجامعة العربية، صدر البيان الشهير المعروف ببيان جنيف الذي حدد ستة بنود إطارًا للحل السياسي في سورية وذلك في نهاية حزيران 2012، ثم رُفع إلى الأمم المتحدة بتاريخ الخامس من تموز 2012

Read more
المزيد