سورية في ميزان العلاقات الروسية – الإسرائيلية



اقتربت المسألة السورية من أن تكون مأساة العصر بالفعل، فقد اجتمعت حولها السياسات وافترقت، عُقدت الصفقات، تضاربت المصالح، وتعطلت فعاليات الأمم المتحدة إلى أدنى المستويات، وكادت الحروب الكبيرة بين أطرافها تندلع، وانحدرت حقوق الإنسان إلى مستوياتٍ مخجلة، قضى فيها مئات الآلاف من السوريين، وتحوّل نصفهم إلى لاجئين في الداخل والخارج.

Read more

تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مع إيران



وضعت الاستراتيجية التي أعلنها وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في 21 أيار/ مايو 2018، الولايات المتحدة على مسار مواجهة مع إيران، إذ حدّد اثني عشر شرطًا للتوصل إلى إطار جديد شامل للعلاقة معها، مُهدّدًا إياها بـ “أقوى عقوبات في التاريخ” إن لم تُبدّل سياساتها.

Read more

اجتماع بوتين – الأسد، مشاورات أم استعراض؟



في السابع عشر من أيار/ مايو 2018، قام رأس النظام السوري بشار الأسد بزيارة مفاجئة غير مُعلنة إلى منتجع سوتشي، التقى خلالها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يُستقبل بالبروتوكولات الرئاسية التقليدية، كما لم تُعلن وسائل الإعلام السورية الرسمية عن الزيارة إلا بعد أن عاد الأسد إلى دمشق.

Read more

إيران، عندما تجعل من انتخابات العراق ولبنان ركيزة نفوذ وهيمنة



ما يجمع الانتخابات التي جرت في الأسبوعين الأولين من شهر أيار/ مايو الجاري في كل من لبنان والعراق، هو الإصبع الإيراني، حيث تدخّلت إيران بشكل صارخ، وبكل ما تستطيعه سياسيًا وإعلاميًا وماليًا لضمان فوز حلفائها المحليين في كلتا الدولتين، وإذا كان (حزب الله) وحلفاؤه قد حققوا نجاحًا واضحًا، فإن النتائج في العراق لم تأت بما يلائم الأهداف الإيرانية، وتراجعت نسب المقاعد التي كان أتباعها يحصلون عليها سابقًا، وضمنت لإيران التحكم في الحكومة العراقية على مدى الانتخابات الثلاثة الماضية من خلال حزب الدعوة.

Read more

الحضور العربي في المسألة السورية



كان اندلاع ثورات الربيع العربي من أهم مؤشرات الحالة السيئة التي وصل إليها واقع البلدان العربية، إلى درجة بدا فيها العرب وكأنهم يجدِّفون ضد حركة التاريخ، وفي المجالات كافة. حدث ذلك بعد فشل محاولات التنوير، المدنية والدينية، في النصف الأول من القرن العشرين، اقتداءً بما حدث في أوروبا. كما تراجعت التجارب الحزبية، القومية واليسارية، وتحولت في النصف الثاني من القرن ذاته إلى بيئات أيديولوجية متعالية على الواقع، وشكل بعضها حاضنة لصعود أنظمة مستبدة أوغلت في قمع شعوبها إلى درجة الإجرام، كما في سورية والعراق وليبيا.

Read more

التحالف الروسي – التركي – الإيراني في سورية



لعل أهم ما ميّز المسألة السورية منذ البدايات هو سرعة حصول التدخلات الإقليمية وتعدُّد أطرافها، علاوة على تأخر الضبط الدولي للصراع المسلّح والاكتفاء بمراقبته وإدارته، بحيث لا يُحسم لمصلحة أحد الطرفين، وسط تراجع الحديث عن جوهر المشكلة المتمثل بثورة شعب ضد نظام مستبد.

Read more
المزيد