تحديات السياسة الإيرانية في جبهات المواجهة المفتوحة



بعد عقد ونيّف من التوسّع الإيراني الشرس في المنطقة العربية، مستفيدًا من التغاضي الأميركي بدءًا من العراق، وضعف النظام العربي، إن لم يكن سقوطه موضوعيًا بعد حرب الخليج الثانية، يبدو أن هذا المشروع، وبغضّ النظر عن تصريحات ومبالغات المسؤولين الإيرانيين، قد وصل إلى نهاية مداه، ليس فحسب بسبب انقلاب الموقف الأميركي بعد أن استنفذ التمدد الإيراني من وجهة نظر أميركا أغراضه،

Read more

أي مستقبل لسورية بين سوتشي والرياض2 وجنيف8؟



بعد أن تغيّرت معادلات القوة على الأرض، انطلقت جولات جديدة من الحراك السياسي حول المسألة السورية في سوتشي والرياض وجنيف، في مسارين متوازيين، مسار جنيف برعاية الأمم المتحدة الذي لم يحقق نجاحًا يذكر، ومسار سوتشي الروسي الذي يقتصر على ما توصل إليه رؤساء روسيا وإيران وتركيا بمشاركة شبه رمزية من بشار الأسد، وهو مسار من الصعب أن يحظى بالقبول. إذ يبدو أن ما حدث بعيد عن جوهر المسألة السورية، لأن الأصل أن تكون عملية الانتقال السياسي هي الحصان الذي يجرُّ عربة الدستور والانتخابات وليس العكس.

Read more

هل يمكن للإسلام السياسي أن يتجه نحو بناء الدولة الوطنية؟ (حركة النهضة) التونسية نموذجًا



شغلت إشكالية الدولة والمواطنة علماء السياسة، وعكفت النخب الفكرية والسياسية، منذ سنوات، على دراسة الأطروحات ذات المرجعية الإسلامية التي تتناول علاقة الدين بالدولة والمجتمع. وكان لصعود (حركة النهضة) التونسية تأثير كبير لدى كل الأوساط السياسية التي تريد أن تحدد استراتيجيات جديدة للتعامل مع هذا الصعود‏، خاصة أن الحركة لا تردد مفاهيم الشورى والإمارة والطاعة وغيرها في خطاباتها السياسية والإعلامية

Read more

الرقة: خلال وبعد الطوفان



دخلت سيطرة الميليشيات الكردية المدعومة أميركيًا على الرقة شهرها الثاني، ومرّت حوادث وتطورات لافتة على هذه المدينة الشمالية التي كانت يومًا ما تُعتبر عاصمة (تنظيم الدولة الإسلامية) في سورية، وكانت هذه الحوادث والتطورات سلبية في مجملها، يمكن أن يُؤشر سياقها العام إلى ما ينتظر هذه المدينة، أو بالأدق، ما ينتظر الشمال السوري في المرحلة المقبلة.

Read more

روسيا ومؤتمر “الشعوب السورية”



في عالم الدول على وجه الخصوص لكل دولة استراتيجيتها، هجومية كانت أم دفاعية، واسعة أم محدودة، واضحة وعلنية أم خفية وضبابية، إلى كثير من التوصيفات في هذا المقام، تُحدّدها قدرات الدولة المعنية ونظرتها إلى نفسها وإلى الأهداف التي تتوخاها لتحقيق مصالحها البعيدة منها والقريبة.

Read more

مظاهر ونتائج التوتر بين روسيا وحلف الناتو



خلال قمة حلف (الناتو)، في 25 أيار/ مايو الماضي، اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخطر الروسي، إلى جانب الإرهاب والهجرة غير الشرعية، التهديدات الرئيسة التي يواجهها الحلف. وقد تزامن ذلك مع بيان للخارجية الروسية اعتبر أن "العلاقات بين روسيا والناتو تعاني أزمة عميقة، وأنها في أسوأ حالاتها منذ الحرب الباردة"، الأمر الذي أعاد العلاقات بين الجانبين إلى دائرة التوتر والاهتمام.

Read more
المزيد