وهي الوحدة المسؤولة عن إنتاج المواد البحثيّة العلمية التي تستند إلى جهدٍ بحثيّ أصيل ورصين متوافق مع أصول العمل البحثيّ العلمي، ويمكن لها أن تكلّف باحثين من خارج المركز بإنتاج عدد من الدراسات والأبحاث وفقًا لخطة عمل المركز، كما تشرف على الأبحاث التي ترد إلى المركز من دون تكليف.

خريطة التشيع في المدن السورية



تأتي هذه الدراسة ضمن مشروع "الوجود الإيراني في سورية"، وهي سلسلة أبحاث تنشرها وحدة الدراسات الاجتماعية في مركز حرمون للدراسات المعاصرة. نتعرف في هذه الدراسة إلى خريطة التشييع في المدن والبلدات السورية كافة من خلال المؤسسات الإيرانية (الدينية، الاجتماعية، التعليمية، الصحية والترفيهية)، بهدف استمالة السوريين إلى اعتناق المذهب الشيعي الإيراني. والتعرف إلى أهم الشخصيات السورية -في كل مدينة وبلدة سورية- التي ساهمت في تنفيذ مخطط عملية التشييع.

Read more

زواج القاصرات في ظل الحرب السورية «دراسة حالة في إقليم كردستان العراق»



تعد ظاهرة زواج الفتيات القاصرات "الزواج المبكر" ظاهرة اجتماعية تفاقمت مع سنين الحرب السورية وتشتت الأسرة السورية في أماكن جغرافية متعددة، لا سيما دول الجوار.

Read more

مؤسسات النفوذ الإيراني في سورية والأساليب المتبعة في التشييع



تأتي هذه الدراسة استكمالًا لدراسة "محددات الوجود الإيراني في سورية"، وتوجه اهتمامها إلى المؤسسات الفاعلة التي أدّت أدوراها المختلفة في عملية التجييش المذهبي والسياسي لمصلحة إيران الشيعية. تشرح الدراسة بالتفصيل المؤسسات التي عملت على تكريس النفوذ الإيراني في المستوى السياسي والثقافي والتعليمي والمذهبي الطائفي، وتوضح الأساليب المختلفة التي تستخدمها إيران ووكلاؤها من المحليين في عملية التشييع المذهبي والسياسي، وكذلك الشخصيات السورية في مؤسسات الدولة التي كانت لها اليد الطولى في تكريس هذا الوجود، لا سيما في عهد الأسد الابن "بشار".

Read more

التدين وأنماط الحياة العامة عند الشباب السوري (دراسة ميدانية في مدينة إسطنبول)



عرفت سورية على مر تاريخها المعاصر، في أقل تقدير، سمات معتدلة لأنماط التدين وأشكاله فيها، على اختلاف البيئات المكونة للتنظيم الاجتماعي السوري. ترافقت أنماط التدين المعتدل تلك مع أشكال الحياة الاجتماعية والاقتصادية السورية، وأفرزت من ضمن مخرجاتها نمطًا للشخصية السورية التي اتسمت عمومًا بالمرونة وبمناخ يسير في العلاقة بين شكل التدين الشخصي والحياة العامة.

Read more

استخدام العنف الجنسي ضدّ الرجال والفتيان سلاحًا في الصراع السوري



عندما اجتاح تنظيم "داعش" شمال العراق وأجزاء من سورية في عام 2014، ترنّح العالم على وقع صدمة قصص الاسترقاق الجنسي للنساء الإزيديات. دعا قادة وشخصيات بارزة في العالم إلى اتخاذ فعل فوري وحاسم، لمكافحة جرائم ضدّ الإنسانية أجهضت القانون الدولي، وبدأت مهمة إنقاذ الإيزيدين من أيدي "داعش". وعلى الرغم من اتحاد العالم في إدانة اغتصاب الفتيات الإزيديات من قبل عناصر داعش، إلّا أنّ ضحايا العنف الجنسي، المرتبط بالنزاع الذي يرتكبه النظام السوري والجماعات المسلحة الأخرى، قوبلوا بحماسٍ أقل.

Read more

محددات الوجود الإيراني في سورية



بات الدور الإيراني في سورية أكثر وضوحًا لا سيما بعد تعقّد الحالة السورية وتشابكها. فإيران تمتلك من القدرات العسكرية والاقتصادية ما يجعلها لاعبًا رئيسًا في معادلة الحالة السورية الجديدة، أو حفظ توازن القوى في سورية المضطربة. لقد اشتغلت إيران من خلال تدخلها في سورية والميليشيات الطائفية المسلحة الداعمة لها على التوغل الجيوسياسي لتحقيق التغيير الديمغرافي وفرض واقع ديمغرافي جديد يشكل ركيزة للمشروع الإيراني في المنطقة.

Read more
المزيد