هي الوحدة المسؤولة عن اختيار الكتب وتقديم قراءات نقدية وتحليلية لها، ويمكن لها استقبال مراجعات من خارج المركز في حال كانت متوافقة مع معايير المركز في الاختيار والتحليل.

مراجعة كتاب: لغة الأمة ولغة الأم، عن واقع اللغة العربية في بيئتها الاجتماعية والثقافية

مراجعة: علي الحسين

يندرج الكتاب في أبحاث علم اللغة الاجتماعي الذي يُعدّ أحد علوم اللسانيات، ويدرس علاقة اللغة بالمجتمع ووظائفها فيه، ما يجعله أقرب إلى العلوم الاجتماعية منه إلى اللسانيات، ولا سيّما توسّله بمناهجها واستعارته أدواتها الإجرائية، واختلاطه بموضوعاتها، فهو علم لا يدرس اللغة لذاتها (مثلما يفعل علم وظائف الأصوات "الغونولوجيا" مثلًا)، وإنما يركز على جانبها النفعي بوصفها وسيلة اتصال المجتمع، بعيدًا من وظائفها الأخرى (حدودها جاكسون بست وظائف).

Read more

مراجعة كتاب «قطار العلويّين السريع الوعي السياسي عند العلويين، النشأة والتطوّر 1822-1949»

مراجعة: شورش درويش

    وحدة مراجعات الكتب مراجعة: شورش درويش الكتاب: قطار العلويّين السريع/ الوعي السياسي عند العلويين، النشأة والتطوّر 1822-1949 تأليف: :حسّان القالش الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر مكان النشر: بيروت/ لبنان تاريخ النشر: 1/6/2017 عدد الصفحات: 390     المحتويات مقدمة الفصل الأوّل: ترويض الأشقياء (أواسط القرن التاسع

Read more

مراجعة كتاب: تشكيل الدولة الشمولية في سورية البعث

مراجعة: سمير سعيفان

يقدم هنيبوش في الفصل الأول من الكتاب تنظيرًا عامًا لسلطة البعث، يمثّل خلاصة الكتاب. ويستخلص من دراسته الحالة السورية، وما جرى فيها في مدى ثلاثة عقود من حكم البعث (صدر الكتاب بنسخته الإنكليزية سنة 1990)

Read more

مراجعة كتاب «مدخل إلى البحث النسوي ممارسة وتطبيقًا»

مراجعة: طلال المصطفى

تتمثل القاعدة الرئيسة التي يبنى عليها هذا الكتاب بأكمله في تقديم تجربة علمية مباشرة في القيام بالبحث الأكاديمي من منظور نسوي، وقد تضمن الكتاب ثلاثة أبواب، وفي الأول منها عدد من المقاربات النسوية؛ الأبستمولوجيا والنظرية، من خلال مفهومات الوضعية النسوية، وأبستمولوجيا الموقعية النسوية، وما بعد الحداثة والبنيوية النسوية.

Read more

مراجعة كتاب «الجذور الإسلامية للتعددية الديمقراطية»

مراجعة: مناف الحمد

في مقدمة الكتاب إشارة إلى ما نتج عن انهيار نظام القطبين بعد الحرب الباردة من توتر كان في بؤرته الصراعات بين الجماعات الدينية، وما أفرزته هذه الصراعات من تكوّن صورة نمطية لدى الغرب عن الإسلام قائمة على عدّه دينًا قائمًا على العنف، ومفرخًا للإرهاب.

Read more

مراجعة كتاب «جينالوجيا الدين، الضبط وأسباب القوة في المسيحية والإسلام»

مراجعة: منى زاهد سويلمي

يتعامل الكتاب الراهن مع الدين بوصفه تراثًا؛ فلا يسعى لتقديم تعريف للدين المسيحي أو الإسلامي، وإنما يسعى للنظر في السياقات التي تنتج تلك التعريفات، والتوجهات الكامنة فيها. بمعنى آخر يحاول المؤلف أن يتناول الدين بوصفه ظاهرة قابلة للدراسة التاريخية، وجعل التطورات التي تطرأ عليها قابلة للفهم لأنها تنطوي على أسباب موضوعية قابلة للملاحظة والدراسة

Read more
المزيد