هي الوحدة المسؤولة عن اختيار الكتب وتقديم قراءات نقدية وتحليلية لها، ويمكن لها استقبال مراجعات من خارج المركز في حال كانت متوافقة مع معايير المركز في الاختيار والتحليل.

مراجعة كتاب: تشكيل الدولة الشمولية في سورية البعث

مراجعة: سمير سعيفان

يقدم هنيبوش في الفصل الأول من الكتاب تنظيرًا عامًا لسلطة البعث، يمثّل خلاصة الكتاب. ويستخلص من دراسته الحالة السورية، وما جرى فيها في مدى ثلاثة عقود من حكم البعث (صدر الكتاب بنسخته الإنكليزية سنة 1990)

Read more

مراجعة كتاب «مدخل إلى البحث النسوي ممارسة وتطبيقًا»

مراجعة: طلال المصطفى

تتمثل القاعدة الرئيسة التي يبنى عليها هذا الكتاب بأكمله في تقديم تجربة علمية مباشرة في القيام بالبحث الأكاديمي من منظور نسوي، وقد تضمن الكتاب ثلاثة أبواب، وفي الأول منها عدد من المقاربات النسوية؛ الأبستمولوجيا والنظرية، من خلال مفهومات الوضعية النسوية، وأبستمولوجيا الموقعية النسوية، وما بعد الحداثة والبنيوية النسوية.

Read more

مراجعة كتاب «الجذور الإسلامية للتعددية الديمقراطية»

مراجعة: مناف الحمد

في مقدمة الكتاب إشارة إلى ما نتج عن انهيار نظام القطبين بعد الحرب الباردة من توتر كان في بؤرته الصراعات بين الجماعات الدينية، وما أفرزته هذه الصراعات من تكوّن صورة نمطية لدى الغرب عن الإسلام قائمة على عدّه دينًا قائمًا على العنف، ومفرخًا للإرهاب.

Read more

مراجعة كتاب «جينالوجيا الدين، الضبط وأسباب القوة في المسيحية والإسلام»

مراجعة: منى زاهد سويلمي

يتعامل الكتاب الراهن مع الدين بوصفه تراثًا؛ فلا يسعى لتقديم تعريف للدين المسيحي أو الإسلامي، وإنما يسعى للنظر في السياقات التي تنتج تلك التعريفات، والتوجهات الكامنة فيها. بمعنى آخر يحاول المؤلف أن يتناول الدين بوصفه ظاهرة قابلة للدراسة التاريخية، وجعل التطورات التي تطرأ عليها قابلة للفهم لأنها تنطوي على أسباب موضوعية قابلة للملاحظة والدراسة

Read more

مراجعة نقدية في كتاب (في العنف)

مراجعة: جمال الشوفي

كتاب (في العنف) يبدو كأنه خلاصة فكرية سياسية مكثفة جدًا، فعلى الرغم من أنه يقع في 112 صفحة، إلا أنه احتوى على 114 مرجعًا، و 13 ملحقًا تتضمن تقارير سياسية للمناقشة في متن الكتاب، ما يبرز كثافة الكتاب وزخمه المعرفي من جانب، وقدرة الكاتبة على فتح حوارات عدة مع مدارس فكرية مختلفة ومتنوعة

Read more

مراجعة كتاب «علم النفس السياسي»

مراجعة: عزام أمين

يُمثّل هذا الكتاب محاولة جريئة للإجابة عن سؤال جدلي يُعد من أكثر الأسئلة الفلسفية تعقيدًا حول سلوك البشر، وهو في ما إذا كان سلوك الفرد نابعًا من خصائصه النفسيّة الفرديّة -أي مدفوعًا بأسبابٍ داخلية -أم ناتجًا عن أسباب خارجية بمثل الظرف المحيط، والموقف الذي وُجد فيه الفرد (قوى موقفية).

Read more
المزيد