وهي الوحدة المسؤولة عن إنتاج المواد البحثيّة العلمية التي تستند إلى جهدٍ بحثيّ أصيل ورصين متوافق مع أصول العمل البحثيّ العلمي، ويمكن لها أن تكلّف باحثين من خارج المركز بإنتاج عدد من الدراسات والأبحاث وفقًا لخطة عمل المركز، كما تشرف على الأبحاث التي ترد إلى المركز من دون تكليف.

العدد الثاني من مجلة قلمون: ظاهرة المدائح النبوية في مدينة دمشق: التعبير الفني والأثر الاجتماعي



يدرس البحث ظاهرة المدائح النبويّة في مدينة دمشق التي شهدت لحظات ازدهار كبيرة، ولحظات أخرى من الانكماش تبعًا للمتغيرات السياسيّة والاجتماعيةّ في سورية في السنوات الأخيرة، إذ يضمّ جمهور الظاهرة مجموعات كبيرة جدًا من الجمهور السوري، من دون أن تحظى الظاهرة سابقًا بأيّ اهتمام نقدي جادّ.

Read more

رؤية في تجديد الخطاب الدينيّ (علم الكلام وأصول الفقه)



ليس تجديد الخطاب الدينيّ ترفًا لمتفكهين تخففوا من عبء أولويات، ولا هو زخرفة لبناء يراد لفت النظر إليه بعد أن ازورّت عنه العيون، وإنما هو ضرورة تقتضيها أولوية البقاء حيًا في عالم أصبحت فيه الثقافة حصن المقاومة الوحيد بعد أن انهارت السدود بين الأمم، ولم يعد استعلاء بعضها على البقية سلوكًا ينتهج على استحياء، وإنما بات مجهورًا به بالاستناد إلى ادعاءات في مقدمتها الادعاء بالتفوق الثقافيّ.

Read more

العدد الأول من مجلة قلمون: وعي صادق الفلسفي



ينتمي صادق إلى الفلاسفة الماركسيين -اللينينين، من دون أية محاولة منه للقيام بعملية نقد وانزياح، وهذا ما حدد وعيه الفلسفي بتاريخ الفلسفة كله. بل إنه قد مارس النقد الفلسفي تأسيسًا على أطاريح الماركسية - اللينينية في صورها السوفياتية الأخيرة في كتابه السجالي مع عدد من الفلاسفة المعاصرين - «دفاعًا عن المادية والتاريخ» الذي أصدره عام 1990.

Read more

دراسة تقويمية للأبحاث والدراسات المنشورة في الوحدات البحثية بمركز حرمون للدراسات المعاصرة (أيار/ مايو 2016 – 20 تموز/ يوليو 2017)



تحددت أهداف الدراسة بتحليل واقع الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في الوحدات البحثية لمركز حرمون للدراسات المعاصرة في المرحلة الممتدة ما بين (أيار 2016 –20 تموز 2017) من خلال تقويم:

Read more

واقع ذوي الإعاقة ومصابي الحرب السوريين في تركيا «دراسة ميدانية للمراكز والمنظمات العاملة»



اتسمت حركة التهجير السورية خلال السنوات الماضيات بسياقات عدة، يكفي فهمها للتعرف إلى الفئات السكانية التي أصابها الضرر أكثر من الفئات الأخريات، بافتراض أن الشعب السوري الذي عانى التهجير يمكن عدّه ضمن أزمة وضرر مستمرين.

Read more

مصائر المرأة السورية في ظل الحرب في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام



تركت الحرب السورية _وما تزال_ آثارها السلبية في بنية المجتمع السوري، وعرضت الأمن الإنساني لخطر متزايد. تخريب ودمار وقتل وتشريد وتهجير، تلك هي سمات الحرب التي يشنها النظام السوري منذ ست سنوات -وما يزال- ضد السوريين بشرائحهم كافة. وعلى الرغم من خطر هذه الحرب الممنهجة، وملازمتها حياة السوريين، والمعاناة والآلام الكبيرة التي تسببها

Read more
المزيد