وهي الوحدة المسؤولة عن إنتاج المواد البحثيّة العلمية التي تستند إلى جهدٍ بحثيّ أصيل ورصين متوافق مع أصول العمل البحثيّ العلمي، ويمكن لها أن تكلّف باحثين من خارج المركز بإنتاج عدد من الدراسات والأبحاث وفقًا لخطة عمل المركز، كما تشرف على الأبحاث التي ترد إلى المركز من دون تكليف.

واقع ذوي الإعاقة ومصابي الحرب السوريين في تركيا «دراسة ميدانية للمراكز والمنظمات العاملة»



اتسمت حركة التهجير السورية خلال السنوات الماضيات بسياقات عدة، يكفي فهمها للتعرف إلى الفئات السكانية التي أصابها الضرر أكثر من الفئات الأخريات، بافتراض أن الشعب السوري الذي عانى التهجير يمكن عدّه ضمن أزمة وضرر مستمرين.

Read more

مصائر المرأة السورية في ظل الحرب في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام



تركت الحرب السورية _وما تزال_ آثارها السلبية في بنية المجتمع السوري، وعرضت الأمن الإنساني لخطر متزايد. تخريب ودمار وقتل وتشريد وتهجير، تلك هي سمات الحرب التي يشنها النظام السوري منذ ست سنوات -وما يزال- ضد السوريين بشرائحهم كافة. وعلى الرغم من خطر هذه الحرب الممنهجة، وملازمتها حياة السوريين، والمعاناة والآلام الكبيرة التي تسببها

Read more

قراءة في الرواية الإيرانية للثورة السورية



هناك عدة روايات إيرانية حول الربيع العربي، لكن جميع هذه الروايات تلتقي في نقطة جوهرية واحدة، وهي أحقية إيران بقيادة العالم الإسلامي والمنطقة والتدخل في أي مكان تراه مناسبًا تحقيقًا لمصالحها. ولا يخفى على العارف، في الشأن الإيراني، أن الإيرانيين ينظرون، بشكل عام، نظرةً دونيةً إلى جيرانهم من العرب والترك والبلوش، مقابل نظرة احترام وتقدير وإعجاب للغرب.

Read more

برامج تأهيل المرأة السورية في مدينة أديامان التركية «دراسة ميدانية»



تنوع وجود المرأة السورية في مدن اللجوء التركية، وتعد مدينة (أديامان) في الجنوب التركي واحدة من الأمكنة التي وجدت فيها المرأة السورية، حيث وجدت نفسها أمام واقع جديد يحتم عليها التكيف والبحث عن سبل الحياة بطرق متباينات. وقد حظيت المرأة السورية اللاجئة في تركيا باهتمام بعض البرامج الخاصة من كثير من المراكز أو الجمعيات السورية والتركية المتخصصة بهذا الشأن، وهو ما شكل مدخلًا لتنفيذ هذه الدراسة حول فاعلية تلك البرامج التي تستهدف المرأة، ومدى استفادتها منها.

Read more

النمط الاستقرائي للمعارضة السورية ودوره في غياب الاتساق



تحاول هذه الدراسة نقد منطق تفكير المعارضة السياسية في سورية عمومًا، وتحاول -تحديدًا- أن تتلمس ما نرى أنه أحد أنماط التفكير العام المهيمن في مقاربات المعارضة، وهو النمط الاستقرائي. تطرح الدراسة بالاستناد إلى الملاحظة المكثفة والربط والتحليل أن غلبة النمط الاستقرائي في فكر المعارضة السياسية السورية هي من أهم العوامل التي تقبع خلف ممارساتها وخطابها السياسي، وتطرح أن هذا النمط كان_ومازال_من أهم العوامل المسهمة في كثير من الإخفاق والفشل السياسي في ست سنوات منصرمة. ولكي نبدأ بمناقشة هذا الطرح نجد من الضروري تثبيت الموضوعات الآتية التي نقبل بها قضايا صحيحة مرتبة بدءًا بأهمها بحسب تقديراتنا الشخصية:

Read more
المزيد