وهي الوحدة المسؤولة عن إنتاج المواد البحثيّة العلمية التي تستند إلى جهدٍ بحثيّ أصيل ورصين متوافق مع أصول العمل البحثيّ العلمي، ويمكن لها أن تكلّف باحثين من خارج المركز بإنتاج عدد من الدراسات والأبحاث وفقًا لخطة عمل المركز، كما تشرف على الأبحاث التي ترد إلى المركز من دون تكليف.

العدد الثالث من مجلة قلمون: التمثلات الجمعية للآخر السوري، النسق الوظيفي لشرعنة العنف



أتت الحرب في سورية على مقدرات الحياة المادية والاجتماعية والثقافية كافة، وتأثرت، بالضرورة، الأنساق المشكّلة للتنظيم الاجتماعي السوري و"الدولة السورية" التي اختُطفت من جانب سلطة البعث وبنيتها القمعية والطائفية. وقد كشفت الثورة/ الحرب، مرحلة من بعد أخرى، عمق البنية الطائفية للنظام من جهة، والاصطفاف إلى جانبه، ولا سيما من أبناء طائفته من جهة أخرى

Read more

عوامل بقاء نظام الأسد حتى الآن في الحرب السورية: منظور تاريخي


أشار الربيع العربي إلى تحول سياسي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ووفقًا لجيمس بارنز "كانت أبرز سماته هشاشة الاستبداد نفسه

Read more

العدد الثاني من مجلة قلمون: ظاهرة المدائح النبوية في مدينة دمشق: التعبير الفني والأثر الاجتماعي



يدرس البحث ظاهرة المدائح النبويّة في مدينة دمشق التي شهدت لحظات ازدهار كبيرة، ولحظات أخرى من الانكماش تبعًا للمتغيرات السياسيّة والاجتماعيةّ في سورية في السنوات الأخيرة، إذ يضمّ جمهور الظاهرة مجموعات كبيرة جدًا من الجمهور السوري، من دون أن تحظى الظاهرة سابقًا بأيّ اهتمام نقدي جادّ.

Read more

رؤية في تجديد الخطاب الدينيّ (علم الكلام وأصول الفقه)



ليس تجديد الخطاب الدينيّ ترفًا لمتفكهين تخففوا من عبء أولويات، ولا هو زخرفة لبناء يراد لفت النظر إليه بعد أن ازورّت عنه العيون، وإنما هو ضرورة تقتضيها أولوية البقاء حيًا في عالم أصبحت فيه الثقافة حصن المقاومة الوحيد بعد أن انهارت السدود بين الأمم، ولم يعد استعلاء بعضها على البقية سلوكًا ينتهج على استحياء، وإنما بات مجهورًا به بالاستناد إلى ادعاءات في مقدمتها الادعاء بالتفوق الثقافيّ.

Read more

العدد الأول من مجلة قلمون: وعي صادق الفلسفي



ينتمي صادق إلى الفلاسفة الماركسيين -اللينينين، من دون أية محاولة منه للقيام بعملية نقد وانزياح، وهذا ما حدد وعيه الفلسفي بتاريخ الفلسفة كله. بل إنه قد مارس النقد الفلسفي تأسيسًا على أطاريح الماركسية - اللينينية في صورها السوفياتية الأخيرة في كتابه السجالي مع عدد من الفلاسفة المعاصرين - «دفاعًا عن المادية والتاريخ» الذي أصدره عام 1990.

Read more

دراسة تقويمية للأبحاث والدراسات المنشورة في الوحدات البحثية بمركز حرمون للدراسات المعاصرة (أيار/ مايو 2016 – 20 تموز/ يوليو 2017)



تحددت أهداف الدراسة بتحليل واقع الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في الوحدات البحثية لمركز حرمون للدراسات المعاصرة في المرحلة الممتدة ما بين (أيار 2016 –20 تموز 2017) من خلال تقويم:

Read more
المزيد