هي الوحدة المسؤولة عن ترجمة ما يصدره المركز إلى عددٍ من اللغات الأخرى وفقاً لاختيار إدارة المركز، وعن ترجمة عدد من الأبحاث والدراسات والمقالات المهمة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

مؤسسة راند: خطة سلام في سورية VI، مقاربة متجهة من الأسفل إلى الأعلى، وتربط بين مساعدة إعادة الإعمار وتشكيل حكومة محلية

ترجمة: أنس عيسى

تقترب الحرب الأهلية السورية، إن لم يكن من خاتمة، فعلى الأقل من فجوة بالإمكان تحويلها إلى خاتمة؛ فقد فشل جهد ستِّ سنوات في إطاحة الرئيس السوري بشار الأسد، كما أدركت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون وفي الخليج العربي أن الاستمرار في إمداد المعارضة بالدعم العسكري

Read more

لإنهاء الحرب: الدور الأوروبي في إحضار السلام إلى سورية

ترجمة: مروان زكريا

دخلت الحرب الأهلية في سورية مرحلة جديدة بعد ست سنوات من الصراع الدموي. ومع سيطرة بشار الأسد على أجزاء محورية في البلاد، وسيطرة الداعمين الأجانب على محيط المناطق غير الخاضعة للنظام، تنبثق حقيقة جديدة مبنية على مناطق النفوذ المدعومة دوليًا. وتستند مساعي تخفيف حدة التصعيد الحالية إلى هذه الفرضية إلى حد كبير.

Read more

سورية؛ من سيربح المستقبل؟

ترجمة: أنس عيسى

نعرف جميعنا أن الوضع في سورية قد أصبح كارثةً، وبإمكان المرء أن يسأل نفسه في ما لو كان بالإمكان التنبؤ بهذه الكارثة ومنعها مسبقًا. أنا، شخصيًا، مقتنع بأنه كان من الممكن التنبؤ بالتطورات الرئيسة في سورية، وبصورة أكيدة عندما يتعلق ذلك بتصرف (وسوء تصرف) النظام السوري. فاقت الأعمال الوحشية في بداية الأمر خيال عدد من المراقبين، على الرغم من إمكان توقّعها (وقد جرى ذلك) من بعض أصحاب المعرفة العميقة بالنظام السوري.

Read more

المقاتلون الجهاديون الأجنبيون البلجيكيون والهولنديون (2012 – 2015) (الخصائص، الدوافع، والأدوار التي أدوها في حرب سورية والعراق)

ترجمة: شهيرة شرف

واجهت كل من هولندا وبلجيكا، في السنوات الأخيرة، تحديًا تمثَّل في مغادرة عدد كبير نسبيًا من مواطني هاتين الدولتين أو المقيمين فيهما، متجهين إلى سورية والعراق، لينضموا إلى القتال في صفوف الجماعات الجهادية هناك

Read more

التوغل التركي في إدلب ومسألة هيئة تحرير الشام (فهم اللعبة طويلة الأمد في سورية)

ترجمة: أنس عيسى

بعد أيام عدة من التخمين المحيط باحتمال التدخل التركي، عبرت قوات تركية استطلاعية إلى محافظة إدلب في شمال غرب سورية في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2017 لتتحرى الطور الأول من تحريك قوات "خفض التصعيد". وتأتي خطوة تركيا في السياق الأوسع للمبادرة التي تقودها روسيا لخفض تصعيد النزاع في سورية بالتركيز على مناطق جغرافية محددة، كانت إدلب الرابعة بينها

Read more

مركز كارنيغي في موسكو: صعوبات الوحدة الفلسطينية (ماذا تحمل المصالحة بين فتح وحماس للشرق الأوسط؟)

ترجمة: سمير رمان

من حيث الجوهر، تعترف حماس اليوم بإفلاسها، وتقترب من نهايتها تجربةٌ عمرها 10 سنوات، عاش قطاع غزة خلالها من دون كهرباء، من دون شبكة مياه، ولكن بوجود عددٍ كبيرٍ من الأنفاق وصواريخ "القسّام". أصبح من الضروري الآن حلّ مشكلة غزة، وهذه المرّة هناك فرصةٌ أمام القطّاع؛ أتاحها الوضع الجيوسياسي المتغيّر، الكارثة الإنسانيّة الماثلة والمأزق العام الذي لا يُرى منه مخرج.

Read more
المزيد