هي الوحدة المسؤولة عن ترجمة ما يصدره المركز إلى عددٍ من اللغات الأخرى وفقاً لاختيار إدارة المركز، وعن ترجمة عدد من الأبحاث والدراسات والمقالات المهمة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

الحياة في إدلب

ترجمة: أحمد عيشة

الطريقة الوحيدة لخلق سورية جديدة هي من خلال المجتمع المدني. لا توجد طريقة أخرى. لا يمكن أن تُخلق من خلال السلاح، لا يمكن أن تُخلق من خلال الوقائع التي يحاول الآخرون فرضها. ما سيوصلنا إلى سورية التي نحلم بها هو القوة الجماعية للمجتمع المدني من خلال عملهم ورؤاهم المختلفة.

Read more

التراتبية وغياب الاستقرار في نظام الشرق الأوسط الإقليمي

ترجمة: أحمد عيشة

لقد أظهر نظام الشرق الأوسط الإقليمي باستمرار نزعةً متأصلة نحو التوتر والأزمة. في إشارةٍ إلى آخر حدثٍ مُحفّز في العلاقات الدولية للمنطقة، قدّمت الانتفاضات العربية في عام 2011 عناصر جديدة في النظام الإقليمي للشرق الأوسط، وأضافت مستوياتٍ إضافية من التعقيد إلى دوافع عدم الاستقرار القائمة. على الرغم من الدراسات الكثيرة بشأن الجوانب المختلفة للعلاقات الدولية في الشرق الأوسط بعد عام 2011، إلا أن عددًا قليلًا منها ركّز على ظهور اتجاهات أكبر تؤطر أنماط التغيير في توزيع السلطة داخل الأطراف الإقليمية وفي ما بينها.

Read more

الماركسية والقومية

ترجمة: أحمد عيشة

أجرى أشين فانيك مسحًا لمجموعة كبيرة من نظريات الأمة والقومية، وقوّمهم في سياق تجربة الهند المعاصرة.

Read more

أكذوبة خيانة العرب لنا والغدر بنا (قضية الشريف حسين)

ترجمة: علي كمخ

ينشأ جيل الشباب التركي اليوم وهو يتصور ويتعلم "أن العرب خانوا الترك وغدروا بهم" في الحرب العالمية الأولى. غير أن هذا الأمر صحيح نسبيًا فقط، لجهة اتفاق الشريف حسين، شريف مكة مع الإنكليز في هذه الحرب، وإعلان تمرّده على الدولة العثمانية.

Read more

اللاجئون السوريون في تركيا (نزع فتيل التوتر في المدن الكبرى)

ترجمة: روزا حاجي

لقد أظهرت تركيا مرونةً ملحوظة في استيعاب أكثر من 3.4 مليون شخصٍ من السوريين على مدى السنوات الست الماضيات، ومع ذلك تتزايد عدائية المجتمع المضيف تجاه هؤلاء الوافدين الجدد، إذ زادت حوادث العنف المتبادل ثلاث مراتٍ في النصف الثاني من عام 2017 مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2016.

Read more

حرب الأعوام الثلاثين في الشرق الأوسط

ترجمة: روزا حاجي

يبدو أن الشرق الأوسط على حافة "حرب ثلاثين عامًا جديدة" مميزة بنظامٍ إقليمي متفكك، وصراعٍ بين المفهومات العلمانية والدينية للسياسات المحلية والإقليمية، وإمكان إقامة تحالفاتٍ جديدة وغير محتملة. ما هو على المحك في عام 2015 وما بعده، باختصار، ليس مستقبل الدول في المنطقة فحسب، ولكن مفهوم إقامة الدولة في العالم العربي في حد ذاتها.

Read more
المزيد