هي الوحدة المسؤولة عن ترجمة ما يصدره المركز إلى عددٍ من اللغات الأخرى وفقاً لاختيار إدارة المركز، وعن ترجمة عدد من الأبحاث والدراسات والمقالات المهمة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

أكذوبة خيانة العرب لنا والغدر بنا (قضية الشريف حسين)

ترجمة: علي كمخ

ينشأ جيل الشباب التركي اليوم وهو يتصور ويتعلم "أن العرب خانوا الترك وغدروا بهم" في الحرب العالمية الأولى. غير أن هذا الأمر صحيح نسبيًا فقط، لجهة اتفاق الشريف حسين، شريف مكة مع الإنكليز في هذه الحرب، وإعلان تمرّده على الدولة العثمانية.

Read more

اللاجئون السوريون في تركيا (نزع فتيل التوتر في المدن الكبرى)

ترجمة: روزا حاجي

لقد أظهرت تركيا مرونةً ملحوظة في استيعاب أكثر من 3.4 مليون شخصٍ من السوريين على مدى السنوات الست الماضيات، ومع ذلك تتزايد عدائية المجتمع المضيف تجاه هؤلاء الوافدين الجدد، إذ زادت حوادث العنف المتبادل ثلاث مراتٍ في النصف الثاني من عام 2017 مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2016.

Read more

حرب الأعوام الثلاثين في الشرق الأوسط

ترجمة: روزا حاجي

يبدو أن الشرق الأوسط على حافة "حرب ثلاثين عامًا جديدة" مميزة بنظامٍ إقليمي متفكك، وصراعٍ بين المفهومات العلمانية والدينية للسياسات المحلية والإقليمية، وإمكان إقامة تحالفاتٍ جديدة وغير محتملة. ما هو على المحك في عام 2015 وما بعده، باختصار، ليس مستقبل الدول في المنطقة فحسب، ولكن مفهوم إقامة الدولة في العالم العربي في حد ذاتها.

Read more

تصوير تدفق اللاجئين السوريين في رسوم كاريكاتيرية سياسية؛ مشكلة من؟

ترجمة: أحمد عيشة

تُظهر الرسوم الكاريكاتيرية السياسية أزمة اللاجئين السوريين، وتدفقهم إلى البلدان المجاورة والأوروبية من منظوراتٍ مختلفة باستخدام كلٍ من الاستعارات البصرية واللفظية بطريقةٍ كاريكاتيرية. ولهذا السبب، يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الكيفية التي تُقدم فيها الرسوم الكاريكاتيرية السياسية الرحلة المحفوفة بالخطر التي يواجهها اللاجئون السوريون، وعائلاتهم بصريًا وكتابيًا

Read more

عزل المعارضة ومعاقبة الجماهير، حرب الحصار وسيلة لمكافحة للتمرد

ترجمة: روزا حاجي

في كانون الأول/ ديسمبر 2016، حملت قوافل الحافلات الخضراء عشرات آلاف المدنيين، ومقاتلي المعارضة ممن تبقى في المناطق التي كان يسيطر عليها المتمردون في حلب. إنَّ الحملة الوحشية التي قام بها النظام لاستعادة حلب، عكست التكتيكات التي استخدمها قبل عامين لإعادة السيطرة على مدينة حمص، التي كانت تُعدّ ذات يومٍ عاصمة الثورة السورية. وفي الحالتين كلتيهما، أجبرت الحصارات الخانقة قوات المعارضة على الاستسلام.

Read more

المقاتلون الأجانب الناطقون باللغة الروسية في سورية والعراق، تقويم التهديد من روسيا وآسيا الوسطى وإليهما

ترجمة: محمد شمدين

شهدت روسيا، الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، سفر كثير من مواطنيها ومقيميها في آن معًا إلى سورية والعراق بوصفهم مقاتلين أجانب أكثر من أي جزء آخر في العالم

Read more
المزيد