هي الوحدة المسؤولة عن ترجمة ما يصدره المركز إلى عددٍ من اللغات الأخرى وفقاً لاختيار إدارة المركز، وعن ترجمة عدد من الأبحاث والدراسات والمقالات المهمة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

صحيفة فزغلياد: قوس الهدنة

ترجمة: سمير رمان

ستحاول الحكومات، وقادة الميليشيات المستقلّون عن بغداد ودمشق، وإسرائيل وإيران، وتركيا والولايات المتّحدة الأميركيّة، والمملكة العربيّة السعوديّة وقطر؛ وضع ترتيبٍ إقليميّ لتوازن المصالح، وستسعى كلٌّ منها لأن يميل الميزان في مصلحتها. وبهذا الخصوص، فإنَّ ما يجري في العراق وسورية مهمٌّ للغاية.

Read more

صحيفة نوفايا غازيتا: كيف سيكون الاستقلال باللغة الكرديّة؟

ترجمة: سمير رمان

في شهر حزيران/ يونيو عام 2005، أعلن رئيس إقليم كردستان (الدائم)، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني، أنّه سيجرى في 25 أيلول استفتاءٌ على الاستقلال الكرديّ. حينئذ، لم يأخذ أحدٌ كلامه على محمل الجدّ. قاتلت أجيالٌ عدَّة من سلالة البرزاني في سبيل الاستقلال، وأعلن آخرهم مسعود الاستفتاء. ومثالًا على قتال الأكراد:

Read more

ويلسون سنتر: بوتين، مثلث الشرق الأوسط

ترجمة: مروان زكريا

إن خطة التصعيد الروسية - الإيرانية - التركية في سورية تخبرنا أكثر عن الرؤية الجيوسياسية الروسية لنفسها أكثر من إمكان تحقيق السلام في سورية. ويدعو الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في 4 أيار/ مايو في آستانة في كازاخستان القوات الثلاث إلى المساعدة في المحافظة على وقف النار وتقديم المساعدات الإنسانية في أربع مناطق من مناطق التصعيد. وستحمي القوات التركية والروسية المناطق، لكن مساعدة الأمم المتحدة (لا حاجة إليها). وقد لا تكون هذه الخطة أكثر فاعلية من وقف إطلاق النار المنشود السابق، ولهذا الاتفاق ثغراته الخاصة به: لن تقوم روسيا بقصف تلك المناطق ما دام (الثوار) ملتزمون بوقف إطلاق النار. ثم إن هوية (الثوار) وحقيقة التزامهم بوقف إطلاق النار تحددها روسيا([1]).

Read more

نيو يورك تايمز «إيران تفصح عن إعادة تشكيل الشرق الأوسط بأداة عربية: حزب الله»

ترجمة: أحمد عيشة

في مدى ثلاثة عقود، حافظ حزب الله على مركزه الوحيد بوصفه مجموعة عسكرية لبنانية تقاتل إسرائيل. وقد قام ببناء شبكةٍ من المخابئ والأنفاق بالقرب من الحدود الجنوبية اللبنانية، ودرَّبَ آلاف المقاتلين الملتزمين بمحاربة الجيش الإسرائيلي، وأقام ترسانةً من الصواريخ القادرة على الضرب عميقًا عبر الدولة اليهودية.

Read more

صحيفة جنوب أفريقيا: الغرب وسورية؛ فرط جرعة الأوهام

ترجمة: أنس عيسى

بماذا أخطأ الغرب في سورية؟  في الوقت الذي يستعيد فيه الرئيس بشار الأسد سيطرته على البلاد، آن الأوان لأولئك الذين حاولوا إطاحته أن يعيدوا تقويم أخطائهم. على السياسيين الغربيين المندهشين من قلة الأهداف التي حققتها الحرب الأهلية السورية أن يبدؤوا بتفحص قراراتهم هم.  لقد كانت المقاربة الغربية للثورة السورية منذ بدئها محكومة بجرعة مفرطة من الأوهام. ويبدو أن السياسيين قد بنوا مواقفهم على ردات فعل سياسية وطنية قصيرة النظر عوضًا عن إسنادها إلى رؤية بعيدة المدى وبراغماتية ترتكز على النتيجة وتكون ضرورية لإسهام فعلي في حل الصراع.

Read more

مركز كارنغي: إيران والسعوديّة وروسيا كيف ستكون الطبيعة الجديدة للصراع على العراق؟

ترجمة: سمير رمان

بدأت المملكة العربية السعودية الصراع من أجل العراق، بهدف وضع نهايةٍ للنفوذ الإيراني في هذه الدولة، إلا أنَّ إيران لا تنوي التراجع، وتستمرّ في لعبتها، بما في ذلك جرّ روسيا إلى المواجهة في العراق.

Read more
المزيد