أبحاث اجتماعية لباحثين متعاونين

الصراعات وأثرها في حوكمة المجالس المحلية (الشمال السوري نموذجًا)



تكونت المجالس المحلية للمعارضة وكانت بنى إدارية هشة منذ النصف الأول من عام 2012، وذلك بضغط المطالب المجتمعية المنادية بإيجاد بديل حوكمي لسلطة النظام ومؤسساته المغيبة عمدًا لمعاقبة مناطق الاحتجاج، وجاء تشكيلها ليعكس تصاعد الهويات المحلياتية وتوق قواها للتعبير عن نفسها وممارسة دورها في أطر مؤسساتية مستقلة، حرمت منها سابقًا في ظل حكم نظام الأسد الاب والابن.

Read more

الهوية والاستعمار في الجولان المحتل، ملاحظات في جدلية الوعي والهيمنة



في هذه الملاحظات أسلط الضوء على واقع الهوية والوعي السياسي في الجولان المحتل. وأستخدم لهذا الغرض بعض المنظورات الفلسفية والسوسيولوجية المعروفة التي قد تكشف أشياء، وتخفي أخرًا. لقد اعتمدت نوعًا من السرد التاريخي لتبين تطورات محددة في بنية ومؤسسات المجتمع الجولاني وجدليته مع الاحتلال الإسرائيلي

Read more

سعادة الشعوب الشقر، تأمل شخصي في أخطار الهوية

ترجمة: أبية الحمزاوي

    عنوان المادة الأصلي باللغة الإنكليزية: The happiness of blond people: a personal meditation on the dangers of identity اسم الكاتب إيليف شافاق مصدر المادة الأصلي صحيفة "كومرسانت" رابط المادة https://www.penguin.co.uk/books/186123/the-happiness-of-blond-people/ تاريخ النشر 10 شباط/ فبراير 2017 المترجم أبية الحمزاوي     الكاتبة: إيليف شافاق روائية تركية

Read more

مراجعة نقديّة للعدّد الأوّل من مجلة قلمون



تؤكد كلمة العدد الأوّل من مجلة قلمون بقلم الدكتور حازم نهار، مثل مؤسسات مركز حرمون كلها أن سورية ستظلّ واحدة، وأنّها بذلك تشبه سورية المتعدّدة دينيًا وعرقيًا وسياسيًا، وأن تاريخنا العامر بالأحادية السياسيّة يتطلب الاعتراف بالتنوع؛ ففيه اعترافٌ بالواقع، وغنىً له، ولمستقبل السوريين. قلمون تسعى لرؤيةٍ جامعة، توحد السوريين. وهنا تَطرح قلمون قضية مشكلة؛ فـ (الجامعة) في أحد معانيها تعني الأحادية، كذلك وليس فقط ما ذكرنا، ومن ثَمَّ هناك امتحان تقدمه قلمون على نفسها كما حرمون، يتعلق بالاعتراف بالواقع من ناحية، من دون الانغلاق على الذات الجامعة، وفأيّ خللٍ في ذلك قد يتسبب بتشظي الرؤية إلى ما لا يفيد السوريين، ويعزّز إمّا التشظي أو الأحادية القديمة.

Read more

التعليم بين الدين الجهادي و”العلمانية” المستبدة أي نوع من التعليم تحتاج إليه سورية؟



«لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تُبنى حصون السلام». إنه نداء اليونسكو وهو يلخص قيمة الثقافة والتربية في تخفيف حدّة التوتر بين الشعوب والأمم لبلوغ السلام العالمي.

Read more

العدد الثاني من مجلة قلمون: الوجود الكردي في سورية تاريخيًا واجتماعيًا



يعود تاريخ المسألة الكردية في سورية الحديثة إلى بدايات تشكل الكيان السياسي باسم دولة سورية. وهي واحدة من المسائل التي لم تتمكن الأنظمة المتعاقبة من معالجتها ضمن إطار مشروع وطني سوري عام كان من شأنه طمأنة المكونات السورية كلها، بإشراكها في الواجبات والحقوق، والتوزيع العادل للثروات والفرص بين الجميع.

Read more
المزيد