أبحاث اجتماعية لباحثين متعاونين

المرأة السورية في ظل الحرب (تعميق الاضطهاد)



عانت المرأة كما الرجل تداعيات العنف السوري كلها، لكن عنفًا إضافيًا طالها على وجه الخصوص يتعلق بجسدها وكينونتها الأنثوية ما جعلها تحت وطأة المتغيرات القهرية عرضة لشتى أنواع الانتهاكات والاستغلال المباشر، لا سيما في غياب شبكات الأمان: العائلية المتمثلة بالرجل، والمجتمعية المتمثلة بالقيم العامة، والقانونية المتمثلة بالتشريعات والسلطات التنفيذية التابعة لها.

Read more

المراكز الصحية في مخيمات اللاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق (مخيم قوشتبه نموذجًا)



في هذه الدراسة سنتحدث عن وضع اللاجئين السوريين المقيمين في إقليم كردستان العراق وسبب لجوئهم وكيف كان استقبال الإقليم لهم بوصفهم لاجئين سوريين، وما هي الأوضاع التي يعانونها في مخيماتهم، وكذلك الخدمات المتوافرة لهم، وأيضًا سيجري التركيز على الجانب الصحي لدى اللاجئين الموجودين في مخيمات الإقليم وعن أوضاعهم الصحية وكيفية التعامل معها.

Read more

التعليم في سورية بين التسييس والعسكرة



تلقي هذه الدراسة الضوء على طبيعة العملية التعليمية ومسارها خلال مرحلة حكم البعث الطويل في سورية، وتحدد السمات العامة لآليات الكبح فيها، ولانزياح مساراتها الداخلية باتجاه الارتهان الأيديولوجي، وخضوعها للشرط العام، لجهة غياب استقلال المؤسسات بصورة عامة، ومنها المدارس والجامعات، ومن ثم تحولها إلى ثكنات مصغرة، خاضعة قسريًا لشَرطيّ (التسييس والعسكرة)، وأثر هذا الانزياح في مخرجات العملية التعليمية.

Read more

الإرهاب والكاريزما

ترجمة: زياد المبارك

إن أشكال السلطة الاجتماعية القادرة على تحفيز الأفراد على الانخراط في أعمال العنف والإرهاب ليست ثابتة في المجتمعات جميعها. تؤثر البنى الاجتماعية المتباينة، فضلًا عن الثقافات المختلفة المرتبطة بها، في أساليب الإقناع والتلاعب التي تعمل على أفضل وجه لتوليد أسوأ أنواع السلوك.

Read more

نظريات الإصلاح وممارساته في العالم العربي، إصلاح تدرجي أم تحول سريع؟

ترجمة: خلود الزغير

إذا كان الإصلاح السياسي في العالم العربي موضوعًا مطروحًا بحماس خاص منذ 11 أيلول/ سبتمبر 2001، فإن الاهتمام بإضفاء الطابع الديمقراطي على الأنظمة الاستبدادية في المنطقة كان أقدم من ذلك. ففي الثمانينيات، بل حتى أكثر في التسعينيات، كانت هذه الأنظمة قد تعرضت بالفعل لضغوط من أجل احترام حقوق الإنسان

Read more

وضع اللاجئين السوريين التعليمي في إقليم كردستان العراق



يعد التعليم بوصفه حقًا إنسانيًا بندًا مهما من بنود المعاهدات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، فقد نصت المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948، على أن لكل شخص الحق في التعلم، وطُوِّرت الصكوك الدولية المعيارية التي وضعتها الأمم المتحدة بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاق حقوق الطفل عام 1959 واتفاق اليونسكو لمكافحة التمييز في مجال التعليم. وتبدو ضرورته ملحة في حالات الحروب والكوارث والطوارئ كما في حالات الأمن والسلم

Read more
المزيد