أبحاث اجتماعية لباحثين متعاونين

الأمن الصحي المفقود في سورية والموت الصامت



تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الخطر الحالي الذي نتج عن تدمير شبكة الأمان الصحي وانهيارها في المجتمع السوري من جراء حرب النظام، إضافة إلى الخطر اللاحق أيضًا. وتعنى الدراسة بالآثار الناجمة عن دمار البنية التحتية للقطاع الصحي في المجتمع السوري في حاضره، ومستقبله، وفي الأفراد، سواء كان دمار هذه البنية وغيابها ناجمًا عن أسباب قهرية من مثل الحصار، والاستهداف الممنهج لهذا القطاع في مناطق المعارضة من النظام وحلفائه،

Read more

فكر صادق جلال العظم في مجلّة (قلمون)



في العدد الأول من مجلة (قلمون) التي تصدر عن مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة، احتل الملف الذي يتناول فكر صادق العظم ومساهماته النظرية والفلسفية، مساحةً من الصفحات تزيد عن مئتي صفحة. قدّم خلالها أربعة عشر مفكرًا وباحثًا مساهمات مهمّة بمجموعها، وفي كل مساهمة زاوية تُقارب -نقدًا وعرضًا وتحليلًا- أفكارَ صادق العظم التي طرحها في كتبه ومؤلفاته، أو في مقالاته ومقابلاته وحواراته.

Read more

الأمن الغذائي في العراق، مرحلة الاحتلال الأميركي والحكومات المتعاقبات



ترجع أهمية القطاع الزراعي العراقي إلى كونه قاعدة من قواعد الاقتصاد العراقي من حيث تنمية الإنتاج وصولًا إلى الاكتفاء الذاتي، وتوفير الأمن الغذائي ثم تصدير المنتجات، وجلب الاستثمارات. لذلك سوف تتناول هذه الدراسة أولًا آثار الحصار الاقتصادي على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني من عام 1991 وما أعقبه في أثناء احتلال أميركا للعراق في 2003.

Read more

أوضاع اللاجئين السوريين في ألمانيا أرقام ووقائع وتحديات



يتناول هذا الملف أزمة اللجوء واللاجئين السوريين، وأعدادهم، وما يحوط بأوضاعهم في ألمانيا. منذ عام 2011، نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في سورية، واستخدام النظام آلته الحربية كلها في قمع حراك الشعب السوري، وهو ما أفرز في مدى السنوات اللاحقات أسوأ محنة نزوح واجهها الشعب السوري، وأقساها، وما زالت فصولها مستمرة إلى الآن.

Read more

سيميائية الخطاب السياسي العربي، نظرة في مشكلات التأويل في الخطاب الثوري السوري



تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية وجود مرجعية روائية ثورية للخطاب السياسي ضمن قراءة سيميائية للنص السياسي العربي والسوري خصوصًا بعد حصول حدث تاريخي مهم بمثل الثورات العربية.

Read more

العمل الإعلامي في شمال سورية، الواقع والمعوقات



لا شكّ في أنّ الإعلام يحمل أعباء أكثر كثيرًا مما كان يحمله في السابق في أوقات الحرب والنزاع، لما له من دور مؤثّر في نقل الحقيقة، بخاصة في ظلّ تعتيم متعمّد من أطراف الصراع لحوادث بعينها، وهذا العبء هو ما يجعل مهنة الإعلام شائكة، فتجد أنّ الحوادث واحدة، إلا أنّ التغطيات لها مختلفات أحيانًا، كلّ يدفعها باتجاهه لتحقيق أجنداته الخاصة.

Read more
المزيد